متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟.. إجراء طبي آمن لهذه الحالات

متى يطلب الطبيب تنظير
متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟

متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟ وهل منظار القولون مؤلم؟ وهل يحتاج إلى تخدير؟ وكم يوم راحة بعد منظار القولون؟ وغيرها من أسئلة تدور في ذهن الشخص الذي وصف له الطبيب هذا الإجراء، ولذلك نوضح لكم الإجابات الطبية الخاصة بـ منظار القولون.

 

متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟ 

لكل من يتساءل متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟ يوصي معظم الأطباء بإجراء تنظير القولون مرة كل عشر سنوات، بدءًا من سن 45 عامًا، ما لم يكن هناك تاريخ شخصي أو عائلي لمشاكل الأمعاء، كما يتم وصف منظار القولون في حال معاناة المريض من نزيف من القولون أو فتحة الشرج، أو في حالة تغيرات في عادات الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال، أو آلام في المعدة، أو فقدان الوزن غير المبرر، كما يمكن وصف تنظير القولون للأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لسرطان القولون والمستقيم.

 

ووفقا لموقع Health Line، يساعد إجراء تنظير القولون على فحص الجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة، مما يسمح للطبيب باكتشاف وتشخيص المشاكل المحتملة، كما تساعد هذه العملية على تحديد التشوهات مثل السلائل التي قد تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما يمكنها أن تساعد في اكتشاف النزيف الداخلي أو تحديد وإزالة الأورام مثل السلائل التي قد تصبح سرطانية إذا تركت دون علاج.

متى يطلب الطبيب تنظير القولون؟ 

 

عملية منظار القولون

تستغرق عملية تنظير القولون من 15 إلى 60 دقيقة، حيث يقوم الطبيب بإدخال أداة رفيعة مضاءة تسمى منظار القولون إلى المستقيم لملاحظة أي تشوهات في الجدران الداخلية للأمعاء الغليظة، ويستخدم المنظار الهواء لتضخيم القولون ويوفر رؤية أفضل لالتقاط الصور.

 

وأثناء الفحص في تنظير القولون، سيبحث الطبيب عن أورام حميدة أو نمو غير طبيعي آخر في الأمعاء، حتى يمكن إزالته إذا تم العثور عليه اعتمادًا على التشوهات التي قد تكون موجودة، كما يمكن إجراء خزعات أو اختبارات أخرى إذا لزم الأمر، ونظرًا لأن الخزعات تكون داخل القولون، فلن يتم الشعور بأي ألم، حيث يتم إرسال الخزعات إلى المختبر لاختبارها بحثًا عن السرطان.

 

كم يوم راحة بعد تنظير القولون؟

يتساءل البعض كم يوم راحة بعد تنظير القولون، وينصح الأطباء عادةً المرضى بالبقاء في غرفة الإفاقة لمدة 30 دقيقة على الأقل وحتى بضع ساعات لمراقبة العلامات الحيوية والتأكد من أنهم يشعرون بحالة جيدة، وفي هذا الوقت، سيستيقظ المريض من تأثير التخدير وقد يشعر بالخمول أو الدوار في الدقائق الأولى، كما أن الشعور بالانتفاخ أو الغازات بعد العملية أمر طبيعي بسبب الهواء المستخدم لتضخيم الأمعاء أثناء تنظير القولون.

 

يمكن التعافي بعد تنظير القولون خلال يومين راحة فقط، مع التزام المريض بتعليمات الطبيب فيما يتعلق بالنظام الغذائي والأدوية وزيادة تناول السوائل والأنشطة الأخرى لضمان التعافي سريعا، كما يراعى في هذه الفترة عدم بذل أنشطة شاقة أو حمل أشياء ثقيلة لمدة 48 ساعة بعد العملية، مع العلم أن تنظير القولون يتم إجرائه بالتخدير النصفي فقط أو بالتخدير الكلي إذا رغب المريض في ذلك خوفا من شعوره بالألم إذا خضع للتخدير النصفي فقط.