ما وراء استبعاد اللاعبة المصرية يمنى عياد من منافسات الملاكمة للسيدات؟

ما وراء استبعاد اللاعبة
ما وراء استبعاد اللاعبة المصرية يمنى عياد من منافسات الملاكم

يمنى عياد.. أعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس،  السبت، استبعاد اللاعبة المصرية يمنى عياد من منافسات الملاكمة للسيدات.

 

تعتبر يمنى عياد أول ملاكمة مصرية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، حيث جاء التأهل بسبب وصولها إلى نهائي بطولة إفريقيا في السنغال، عقب الفوز على بطلة الجزائر.

 

استبعاد اللاعبة يمنى عياد


يأتي استبعاد يمنى عياد بسبب عدم تجاوزها الفحص والميزان قبل نزال الملاكمة أمام لاعبة أوزبكستان نيجينا أوكتاموفا.

 

كشف محمد عبد العزيز غنيم، رئيس اتحاد الملاكمة، عن فتح تحقيق عاجل مع اللاعبة يمنى عياد بسبب زيادة الوزن، ما أدى إلى استبعادها من أولمبياد باريس.


فضّل الدكتور عبد العزيز غنيم الاستماع إلى اللاعبة بنفسه ومعرفة ملابسات ما حدث، والتي تسببت في عدم مشاركتها وانسحابها من دور الـ16 لمنافسات دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا بفرنسا.

 

وقال غنيم إن وزن اللاعبة حتى مساء أمس كان 54 كجم، مشيرًا إلى التحقيق العاجل معها بشأن الزيادة البالغة 700 جرام التي تسببت في استبعادها.

 

وأضاف: سيتم توضيح كافة الأمور بعد التحقيق الذي سيتم إجراؤه مع اللاعبة، حيث قام الجهاز الفني والإداري بدوره حتى آخر لحظة، وما حدث من زيادة في الوزن بسبب اللاعبة.

 

وتابع: قامت بإجراء اختبار الميزان في غرفتها أمس وتم تصوير اختبار الميزان كوثيقة رسمية، والزيادة اليوم في الميزان الرسمي للبطولة كشفت عن زيادة 700 جرام، وسيتم التحقيق في الأمر بكل شفافية.

 


واختتم: لن يكون هناك مجال للاستئناف، وهي قد ودعت المنافسات بشكل رسمي وخرجت من الأولمبياد.

 

واعترف الدكتور عبد العزيز غنيم بأن القرعة ظلمت أبطال مصر في اللعبة، حيث وقع عبد الرحمن عرابي في وزن 80 كجم مع لاعب أذربيجاني مصنف رقم واحد على العالم في وزنه.

 

كما وقع عمر العوضي لاعب منتخب مصر وزن 71 كجم أيضًا في مواجهة لاعب المنتخب الباكستاني المصنف الأول عالميًا في هذا الوزن.

 

من جانبها، قالت لبنى صبري، والدة اللاعبة يمنى عياد، أول فتاة تحصل على ميدالية نسائية في الملاكمة، إن بدايات ابنتها كانت في لعبة الكاراتيه، ومن بعدها تدربت على الكونغ فو، لكنها أحبت الملاكمة أكثر.


وأضافت لبنى صبري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، أن ابنتها استعدت للبطولة من خلال معسكر مغلق بالمركز الأوليمبي بالمعادي، الذي دام شهرًا ونصف.

 

وتابعت: كان هدف ابنتي أن تصبح بطلة وتحقق إنجازًا لمصر، وهي شخصية طموحة وتهتم بتمارينها جدًا.

 

وأوضحت أن اللعبة تتطلب نوعًا معينًا من الطعام ومراعاة لوزن الجسم، وهو ما يتطلب منها متابعة وتشجيعًا مستمرين.


ويشارك الاتحاد المصري للملاكمة بثلاثة لاعبين: عمر العوضي في منافسات وزن 71 كجم، عبد الرحمن عرابي في منافسات 80 كجم، ويمنى عياد في منافسات 54 كجم.

 

وتطمح البعثة المصرية في زيادة عدد الميداليات الأولمبية في النسخة القادمة من باريس 2024، في ظل المشاركة بأكبر بعثة في تاريخ الفراعنة بواقع 148 لاعبًا ولاعبة.

 

من جانبه، علق الدكتور خالد أمين، استشاري النساء والتوليد والأمين العام المساعد بنقابة الأطباء، على أزمة لاعبة منتخب مصر للملاكمة يمنى عياد، التي تم استبعادها من أولمبياد باريس 2024 بسبب عدم اجتيازها الوزن المطلوب بفارق 700 جرام خلال 12 ساعة.

 

وأوضح الدكتور خالد، أن زيادة الوزن المفاجئة يمكن أن تكون نتيجة عدة عوامل، حيث يتغير وزن الجسم بشكل طبيعي على مدار اليوم بسبب تناول الطعام، احتباس السوائل، والتغيرات الهرمونية.

 

وأضاف أن السبب المحتمل قد يكون تناول كمية كبيرة من الماء دون التبول، مما قد يضيف كيلوجرامًا إلى الوزن، أو تناول كميات زائدة من الطعام، أو تأثير الحيض الذي قد يسبب احتباس السوائل وزيادة مؤقتة في الوزن.

 

كما رجح أن يكون هناك خلل في ميزان البعثة الطبية أو الاتحاد، مما يستدعي مراجعة دقيقة لضمان دقة القياسات ومساعدة اللاعبة في الوصول إلى الوزن المطلوب.

 


انتقدت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، استبعاد يمنى عياد لاعبة منتخب مصر للملاكمة من أولمبياد باريس 2024 بسبب عدم اجتيازها الميزان.

وأكدت عضو مجلس النواب أن خروج اللاعبة بسبب زيادة في الوزن 700 جرام يعد كارثة وإهمالًا، ولا يتناسب مع مستوى البطولات والمشاركات الدولية.

 

كما أكدت على ضرورة استيضاح الأمر من وزير الشباب والرياضة، والتواصل مع الدكتور أشرف صبحي للوقوف على حقيقة الأمر.

 

وجاءت قائمة الألعاب الرياضية التي تشارك فيها مصر كالتالي: ألعاب القوى، كرة القدم، كرة اليد، كرة الطائرة وكرة الطائرة الشاطئية، ألعاب الماء (السباحة، والغطس، والسباحة التوقيعية)، شراع، تجديف، ملاكمة، تايكوندو، جودو، مصارعة، رفع الأثقال، تنس، تنس طاولة، الخماسي الحديث، السلاح، الجمباز، الرماية، القوس والسهم، الدراجات، الفروسية، الكانوي والكياك.

 


مواعيد باقي منافسات البعثة المصرية في أوليمبياد باريس اليوم


الساعة 4:30 عصرا (ملاكمة) يمنى عياد مع بطلة أوزبكستان في دور الـ32 وزن 54 كيلو سيدات.

الساعة 6 مساء (كرة قدم) منتخب مصر مع أوزبكستان.

الساعة 6 مساء (الكرة الطائرة) منتخب مصر مع بولندا.

الساعة 6:38 مساء (الملاكمة) عبدالرحمن عرابي مع بطل أذربيجان دور الـ32 وزن 80 كيلو.

مواجهات نسائية في الرماية والملاكمة 
الساعة 1:30 ظهرا (الرماية) هالة الجوهري في تصفيات 10 متر مسدس ضغط هواء.

الساعة 4:30 عصرا (ملاكمة) يمنى عياد مع بطلة أوزبكستان في دور الـ32 وزن 54 كيلو سيدات.

الساعة 6 مساء (كرة قدم) منتخب مصر مع أوزبكستان.

الساعة 6 مساء (الكرة الطائرة) منتخب مصر مع بولندا.

الساعة 6:38 مساء (الملاكمة) عبدالرحمن عرابي مع بطل أذربيجان دور الـ32 وزن 80 كيلو.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1