ما لا تعرفه عن مرض معدة البطيخ.. حالة نادرة تسبب النزيف

مرض معدة البطيخ
مرض معدة البطيخ

مرض معدة البطيخ هو المصطلح الذي يشير إلى توسع الأوعية الدموية في بطانة المعدة، ويعد من الأسباب النادرة التي تؤدي إلى النزيف من بطانة المعدة، كما يرتبط توسع الأوعية الدموية في بطانة المعدة بالأمراض المزمنة مثل تليف الكبد وأمراض القلب وضعف وظائف الكلى وأمراض المناعة الذاتية، وفي هذا التقرير نوضح لكم معلومات مهمة عن معدة البطيخ.

 

مرض معدة البطيخ

مرض معدة البطيخ أو توسع الأوعية الدموية في بطانة المعدة من الأمراض التي تصيب عادةً النساء فوق سن السبعين أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة، بما في ذلك تليف الكبد، والقصور الكلوي، وأمراض المناعة الذاتية، ويتم تشخيص مرض معدة البطيخ عن طريق التنظير الداخلي من خلال نمط النزيف المميز الذي يشبه خطوط البطيخ.

 

ووفقا لموقع بولد سكاي، تشمل علامات وأعراض مرض GAVE أو معدة البطيخ، وجود دم في البراز، وتقيؤ الدم، وفقر الدم، والعلاج الأول لمرض توسع الأوعية الدموية الأبهري هو التنظير الداخلي لإزالة منطقة النزيف من المعدة ومن ثم وقف المخاطر والمضاعفات المحتملة.

توسع الأوعية الدموية في المعدة

 

أسباب الإصابة بـ معدة البطيخ

السبب الدقيق لمرض توسع الأوعية الدموية في المعدة غير معروف، ولكن عادة ما يوجد هذا المرض لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة طويلة الأمد مثل تليف الكبد وقصور الكلى وأمراض المناعة الذاتية مثل تصلب الجلد، حيث تلعب هذه الأمراض المزمنة دورًا في توسع الأوعية الدموية في المعدة.

 

وغالبًا لا يدرك مرضى توسع الأوعية الدموية في المعدة، أنهم ينزفون حتى يخضعوا لفحص دم يظهر فقر الدم أو يشاهدون دمًا في البراز أو القيء، وقد يحتاج الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بتوسع الأوعية الدموية إلى نقل الدم منعا لحدوث مضاعفات مهددة للحياة.

 

علاج مرض معدة البطيخ

يهدف علاج معدة البطيخ إلى إيقاف النزيف المستمر من بطانة المعدة، وتشمل العلاجات الأدوية والتنظير الداخلي والجراحة، ومن الأساليب العلاجية ما يلي:

  • وصف أدوية وقف النزيف المرتبط بتضخم أوعية الدماغ والأوعية الدموية، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات والهرمونات
  • علاج التنظير الداخلي لوقف النزيف عن طريق حقن الدواء مباشرة في الوعاء النازف، أو رش النيتروجين السائل، أو استخدام مسبار ساخن، أو تيار كهربائي، أو ليزر، أو أشرطة، أو مشابك لإغلاق الأوعية النازفة في المعدة.
  • نقل الدم لعلاج فقر الدم، كما يمكن أن يساعد استبدال الحديد عن طريق الفم أو الوريد في تحسين فقر الدم لدى المرضى المصابين بتوسع الاوعية الدموية في بطانة المعدة.
  • العلاج الأخير هو الجراحة، والتي تستخدم عندما تفشل العلاجات التنظيرية والدوائية، حيث يقوم الجراح بإزالة الجزء النازف من المعدة، ولكن هذا العلاج له مضاعفات ومخاطر محتملة.