هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟.. جمعية القلب الأمريكية توضح

هل الرياضة مفيدة
هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب

هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟ سؤال يدور في أذهان بعض الأشخاص، فمن المعروف فوائد الرياضة في العموم لتنشيط الجسم والعقل، ولكن ممارسة الرياضة تتطلب مجهود بدني قد يكون شاق على البعض ولذلك قد يتأثر مرضى القلب بهذا المجهود، ومن هنا يتساءل الكثيرون هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟

 

هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب

لكل من يتساءل هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟ فقد أظهرت مراجعة للدراسات حول صحة القلب والأوعية الدموية أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من الالتهابات ومستويات الكوليسترول، وتحسن وظائف القلب وكذلك صحة القلب بشكل عام، ومع روتين ممارسة الرياضة يوميا، ينخفض ​​معدل ضربات القلب أثناء الراحة وضغط الدم، مما يعني أن القلب لا يضطر إلى العمل بجهد لضخ الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 

ولذلك توصي الدراسات العلمية بممارسة التمارين الرياضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تختلف هذه التوصيات حسب المشكلة القلبية الوعائية، وتوصي جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين الهوائية متوسطة الشدة لجميع البالغين، ويمكن تقسيم ذلك إلى جلسات مدتها 40 دقيقة ويتم إجراؤها من ثلاثة إلى أربعة أيام أسبوعيًا.

هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب

 

أفضل رياضة لصحة القلب

وفقا للدراسات الطبية، يجب على مرضى قصور القلب أن يبدأوا التمارين الرياضية ببطء ثم يزيدوا المدة والكثافة تدريجيًا، كما يوصى بممارسة حوالي 150 دقيقة من التمارين الرياضية متوسطة الشدة أسبوعيًا، وتقسيم هذا الوقت إلى تمارين قصيرة مدتها 10-15 دقيقة طوال الأسبوع.

 

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب على الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني أن يسعوا إلى الوصول إلى 210 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة إلى القوية أسبوعيًا، ولكن ذلك لا ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني المرتبط بالتمارين الرياضية.

 

وأما الذين يعانون من مرض الشرايين الطرفية، يوصى بشدة بالعلاج بالتمارين الرياضية المنظمة تحت إشراف الطبيب، والنشاط البدني المعتاد الموصي به لمن يعانون من مرض الشرايين الطرفية هو المشي بخطوات مختلفة مع فترات راحة قصيرة، وتستغرق جلسات التمرين هذه عادةً من 30 إلى 45 دقيقة 3 مرات في الأسبوع.

 

رفع الأثقال لمرضى القلب

وأما رفع الأثقال لمرضى القلب، فهو نوع من التمارين الرياضية ويعتمد على حالة القلب، حيث يجب على الأشخاص المصابين بقصور القلب تجنب رفع الأثقال الثقيلة، وفي حين قد يستفيد آخرون من هذا التمرين، والعامل الأهم في رفع الأثقال، هو عدم إرهاق النفس، واختيار الوزن المناسب، واستشارة الطبيب قبل ممارسة هذا التمرين الرياضي.

 

متى يتوقف مريض القلب عن ممارسة الرياضة؟

استكمالا لتوضيح تأثير ممارسة التمارين الرياضية على مرضى القلب، فمن الضروري استماع المريض إلى جسده أثناء ممارسة الرياضة والتوقف عنها إذا شعر بعدم الارتياح، ومن العلامات المهمة التي تدعوا إلى التوقف عن الرياضة، الشعور بضيق في التنفس، أو الشعور بالتعب قليلا، أو بالجفاف أو التعرق قليلًا، أو الشعور بالرغبة في الاسترخاء، كما يجب التوجه إلى الطبيب في هذه الحالات:

 

  • الدوخة والدوار.
  • ألم صدر.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • ضيق في التنفس شديد.
  • الغثيان.

 

ونختم لكم الإجابة على سؤال هل الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟ بالتأكيد على ضرورة مراعاة الطقس ودرجة الحرارة الخارجية عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولا بد من أخذ فترات راحة متكررة لشرب الماء لتجنب الجفاف، كما يفضل ممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو في المساء، وإذا كان الجو باردا فلا بد من ارتداء طبقات من الملابس وتغطية الأنف والفم.