نسبة مقدمات السكري في التحليل الصائم واختبار الهيموجلوبين

نسبة مقدمات السكري
نسبة مقدمات السكري

ينشغل العديد من الأشخاص بمعرفة نسبة مقدمات السكري، حيث تشير مرحلة ما قبل السكري إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ووجود حالة خطورة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل كامل، وتشير الدراسات إلى أن 70% من الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يصابون به لاحقًا، ولحسن الحظ يمكن إيقاف أو إبطاء الإصابة بتغيير نمط الحياة.

 

نسبة مقدمات السكري

نسبة مقدمات السكري، هي حالة تكون فيها أرقام السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتصنيفها على أنها مرض السكري من النوع 2، وغالبًا ما لا تظهر أي أعراض، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ما يقرب من 100 مليون أمريكي مصابون بما قبل السكري و80% منهم لا يدركون أنهم مصابون به.

 

ولا تظهر الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع الثاني، مثل زيادة العطش، والتبول المتكرر، وبطء التئام الجروح، عادةً في مرحلة ما قبل السكري. ولكن الأعراض المحتملة لمرحلة ما قبل السكري فرط تصبغ الجلد حول الرقبة أو الفخذ أو الإبطين، ويرتبط هذا بمقاومة الأنسولين، التي تسبق مرحلة ما قبل السكري.

 

ووفقا لموقع WebMD، توصي الجمعية الأمريكية للسكري بإجراء اختبارات فحص ما قبل السكري لأي شخص يزيد عمره عن 35 عامًا وحتى قبل ذلك للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسكري، أو للنساء المصابات بسكري الحمل أثناء حمل سابق، وتبلغ نسبة مقدمات السكري في اختبار السكر الصائم 100-125 ملغ/ديسيلتر، ونسبة أقل من 100 يعد معدل سكر طبيعي، بينما نسبة أعلى من 125 تشخيص للإصابة بالسكري.

نسبة مقدمات السكري

 

عوامل الخطورة لمقدمات السكري

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن سبب مرض السكري معقد، ولكن العوامل الوراثية تلعب دورًا كبيرًا حيث يميل مرض السكري إلى الانتشار في العائلات، ويعد مرض ما قبل السكري أكثر شيوعًا عند هؤلاء الفئات تحديدا:

 

  • مرض السكري أثناء الحمل.
  • أحد الوالدين أو الأشقاء مصابًا بمرض السكري أو مقدمات السكري.
  • المعاناة من متلازمة تكيس المبايض (PCOS).
  • وجود ارتفاع ضغط الدم.
  • المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة.
  • نسبة عالية من الكوليسترول.
  • انخفاض النشاط البدني.
  • العمر أكبر من 35 عاما.

 

تشخيص مقدمات السكري

يمكن تشخيص مقدمات السكري بإجراء تحليل الهيموجلوبينA1c فقط، حيث يُظهر متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إذ يلتصق السكر في الدم ببروتين يسمى الهيموجلوبين، ويقيس اختبار A1c مقدار الهيموجلوبين المغطى بالسكر، ولذلك يوضح نسبة مقدمات السكري التي تتراوح من 5.7-6.4%، بينما النسبة الطبيعية لا بد وأن تكون أقل من 5.7%.