هل تفيد محليات الأسبارتام مريض السكر؟

هل تفيد محليات الأسبارتام
هل تفيد محليات الأسبارتام مريض السكر؟

هل تفيد محليات الأسبارتام مريض السكر؟.. لا يزال استخدام مادة الأسبارتام وهى مُحلٍّى مشروبات منخفض السعرات الحرارية يثير الكثير من الجدل، إلا أنه رغم هذا الجدل يعد بديلًا جيدًا للسكر لمرضى السكري من النوع الثانى. 

هل تفيد محليات الأسبارتام مريض السكر؟ 

هل تفيد محليات الأسبارتام مريض السكر؟.. والأسبارتام لا يرفع مستويات السكر في الدم كما يفعل السكر الحقيقي، لذا يبدو بديلا آمنا عندما تشتهي شيئًا حلوًا، ولكن بعض الدراسات وجدت أن تناول منتجات تحتوي على الأسبارتام يزيد من مستويات هرمون يسمى الكورتيزول في الدم، وهذا يغير نشاط الميكروبات المسؤولة عن تحلل الطعام في الجهاز الهضمي وتقول إحدى النظريات إن هذه التغييرات قد تؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، وكلاهما من شأنه أن يكون له تأثير سيئ على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وقد يؤدي استخدام الكثير من الأسبارتام إلى تفاقم هذه التأثيرات.

مخاطر الأسبارتام

ورغم أن تناول الأسبارتام بكميات صغيرة يعتبر آمنًا، فإنه قد يسبب بعض المخاطر والآثار الجانبية التي يجب مراعاتها، لأنه إذا تناول الشخص كميات كبيرة من الأسبارتام، فإن فرص الإصابة تكون أكبر بما يلي:

الإدمان، حيث يعتقد بعض العلماء أن السكر والمحليات غير المحتوية على سعرات حرارية مثل الأسبارتام يمكن أن تصبح مسببة للإدمان إلى حد ما، ويتسبب الأسبارتام والسكر في إفراز الدماغ لهرمونات الشعور بالسعادة، مثل الدوبامين، ما قد يجعلك ترغب في تناول المزيد منه، هذا لا يعني أنك مدمن جسديًا على الأسبارتام، مثل المخدرات أو الكحول، ولكنه قد يؤدي إلى اشتهائك له واستهلاكه أكثر مما هو مفيد لك.

التهاب الجلد التماسي، فإذا كنت تأكل أو تشرب كميات كبيرة جدًا من الأسبارتام، فقد يسبب التهاب الجلد التماسي، وهو رد فعل تحسسي يؤدي إلى طفح جلدي مثير للحكة.

بدء الدورة الشهرية قبل سن 11 عامًا، فالفتيات الصغيرات اللاتي يشربن بانتظام المشروبات المحلاة بالأسبارتام يكون لديهن فرصة أكبر لبدء الدورة الشهرية قبل سن 11 عامًا.

إلحاق الضرر بالكلى والكبد، حيث تشير دراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الأسبارتام بشكل منتظم لفترة طويلة قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكلى، كما يعتقد علماء أن الأسبارتام قد يسبب أمراض الكبد السامة.

تقلبات مزاج، ويمكن أن يسبب الأسبارتام تغيرات في المزاج ففي إحدى الدراسات، شعر الأشخاص بمزيد من الانفعال عند اتباع نظام غذائي غني بالأسبارتام مقارنة بعدم تناول أو شرب كميات كبيرة من الأسبارتام، كما ربطت الأبحاث الأسبارتام بالاكتئاب.