اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024.. الروابط والخطوات والرسوم

اختبارات الدبلومات
اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024

أعلن المجلس الأعلى للجامعات بدء اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية المتوسطة نظام الثلاث سنوات والفوق متوسطة نظام الخمس سنوات، للالتحاق بكليات الهندسة، والتجارة، والحقوق، والزارعة للعام الجامعي 2024-2025 وف هذا التقرير نوضح لكم خطوات التقديم لإجراء امتحانات معادلة كلية الهندسة وغيرها من كليات يعتزم الطلاب كتابتها في تنسيق الدبلومات الفنية 2024.

 

اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024

تبدأ اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفى ضوء توجيهات الأستاذ الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات؛ حيث فتح باب التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية المتوسطة نظام الثلاث سنوات والفوق متوسطة نظام الخمس سنوات للالتحاق بكليات الهندسة، والتجارة، والحقوق، والزارعة، للعام الدراسي الجامعي 2024-2025.

 

خطوات التقديم على اختبارات الدبلومات والمعاهد

  • الدخول على الموقع الإلكتروني واختيار نوع الامتحان وإدخال بيانات المتقدم الاساسية.
  • دفع رسوم الامتحانات بقيمة 800 جنيها مصروفات التقدم للاختبار + 6 جنيهات خدمة إلكترونية + 2 جنيها ضريبة على المحررات الرسمية لصالح وزارة المالية + 5 جنيهات صندوق دعم اسر الشهداء + 1.28 % رسوم تحصيلات إلكترونية، وذلك باستخدام رابط الدفع الإلكتروني والحصول على ما يفيد الدفع من إيصال يتم الاحتفاظ به.
  • عمل مسح Scan لإيصال الدفع مع المستندات المطلوب والمتمثلة في: شهادة المؤهل – بطاقة الرقم القومي – صورة شخصية) وتحويلها إلى ملف pdf بحيث لا يزيد حجمه على 3 ميجابايت.
  • لتحميل الملف pdf الناتج على نظام التقدم بالدخول إلى رابط (استكمال الطلب وارسال الملف الذي يحتوي على (شهادة التخرج - بطاقة الرقم القومي - إيصال الدفع - صورة شخصية).
  • طباعة استمارة التقديم (لا يمكن طباعة الاستمارة الا بعد ادخال بيانات المتقدم الاساسية واستكمال الطلب بإرسال ملف المستندات المطلوبة).
  • يجب على المتقدم بعد يومين عمل متابعة على الموقع لمعرفة حالة الطلب حيث يقوم الموظف بمراجعة ملف المستندات المرفق وبيانات المتقدم لتحديد حالة الطالب. 
  • يجب على المتقدم عند فحص حالة الطلب أن يتأكد هل يوجد نقص في الطلب وإذا وجد يجب عليه تنفيذ ما هو مطلوب منه لذا على المتقدم عند وجود استكمال بيانات أو مستند خاص مطلوب منه لا بد ان يقوم بالدخول لتعديل الطلب وعمل المطلوب منه.
  • في حالة قبول الطلب يقوم الطالب بطباعة رقم الجلوس الخاص به للاحتفاظ به.
اختبارات الدبلومات والمعاهد بتنسيق الدبلومات الفنية 2024

 

امتحانات معادلة كلية الهندسة

تتاح امتحانات معادلة كلية الهندسة من قبل طلاب المدارس نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية وامتحان الدبلومات الفنية لطلاب المدارس نظام الثلاث سنوات، وعند التقديم على امتحانات معادلة كلية الهندسة، يجب التأكد من الكلية التي سيؤدي بها الطالب الامتحان إنه ا صحيحة قبل الدفع لإنه لا يمكن تحويل الطالب من كلية إلى كلية اخرى ولا يمكن ايضا استرداد المبالغ المدفوعة.

 

ووفقا لتعليمات المجلس الأعلى للجامعات، لا يجوز الدفع في أحد الامتحانات (المعاهد الفنية - الدبلومات الفنية) وتحويل الطالب إلى امتحان اخر (المعاهد الفنية - الدبلومات الفنية) ولذلك لا بد من التأكد جيدا من نوع الامتحان قبل دفع المقابل المادي، وتتم امتحانات معادلة كلية الهندسة في مواد اللغة الإنجليزية، ميكانيكا، الفيزياء، جبر وهندسة فراغية، التفاضل والتكامل، والكيمياء، ويتم التقدم على الامتحانات من هنـــــــــــــــا.

 

امتحانات معادلة كلية التجارة

امتحانات معادلة كلية التجارة متاحة لخريجي الشهادات الثانوية الفنية التجارية نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية التجارية نظام السنتين بعد الثانوية) والدبلومات الفنية (لخريجي الشهادات الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات) لخريجي أعوام 2023، 2024، بنفس الرسوم والخطوات المذكورة في الأعلى.

 

تتم امتحانات معادلة كلية التجارة لطلاب المعاهد الفنية في مواد الرياضة، دراسات تجارية باللغة الإنجليزية، إدارة أعمال، محاسبة، وأما امتحانات معادلة كلية التجارة لطلاب الدبلومات يتم إجرائها في مواد الرياضة، اللغة الأجنبية الأولى، الجغرافيا، اللغة الأجنبية الثانية، وذلك مع مراعاة التوزيع الجغرافي الخاص بالطالب حسب محافظة الرقم القومي، ويتم التقديم على الاختبارات من هنــــــــــــــــا.