علاج حساسية الشمس في المنزل.. نصائح علاجية ووقائية من الأشعة فوق البنفسجية

علاج حساسية الشمس
علاج حساسية الشمس في المنزل

تتزايد عمليات البحث عن علاج حساسية الشمس في المنزل طوال فصل الصيف، وهو ما نوضحه لكم بالعلاج والوقاية أيضا، لأن التعرض المفرط لأشعة الشمس قد يتسبب في الحساسية الجلدية ويزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد، مع العلم أن حساسية الشمس هي استجابة مبالغ فيها تحدث عندما يتعرض الجلد لكميات ضئيلة من الأشعة فوق البنفسجية.

 

علاج حساسية الشمس في المنزل

قبل توضيح علاج حساسية الشمس في المنزل يجب التنويه بأن هذه الحساسية تظهر على شكل طفح جلدي في المناطق المعرضة للشمس، ولا تسبب حساسية الشمس الطفح الجلدي فحسب، بل إنها تلحق الضرر بالجلد على مستوى الحمض النووي، مما يعرض الشخص لخطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد، ويمكن علاج حساسية الشمس في المنزل دون وصفة طبية وفقا لموقع Health Line كالتالي:

 

  • استعمال كريم الهيدروكورتيزون الذي يعمل على تهدئة البشرة وتقليل الحكة.
  • استعمال تايلينول في علاج حساسية الشمس لتخفيف الألم.
  • تطبيق الكمادات الباردة أو الاستحمام أيضًا أن يساعد على تهدئة البشرة.
  • تجنب الماء الساخن لأنه قد يسبب تهيج الجلد، أو الاستحمام لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى جفاف الجلد. 
  • الحرص على غسل البشرة بالماء والصابون المعتدل، وترطيبها مرتين على الأقل يوميًا باستخدام كريم مرطب لا يحتوي على صبغة أو عطور. 

 

وأما علاج حساسية الشمس للحالات الأكثر شدة قد تتطلب مساعدة الطبيب، وذلك في حال المعاناة من حمى أو قشعريرة أو صداع أو ضعف في العضلات أو بثور جلدية أو إصابة واسعة النطاق على الجلد، حيث يصف الطبيب كريمات أو أقراص ستيرويد أو مضادات الهيستامين أو مسكنات للألم اعتمادًا على شدة الطفح الجلدي والأعراض.

علاج حساسية الشمس في المنزل

 

أنواع حساسية الشمس

هناك نوعان مختلفان من الحساسية للضوء أو حساسية الشمس، والتفاعلات الضوئية السامة هي النوع الأكثر شيوعًا ويمكن أن تحدث في غضون دقائق بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، وفي هذه الحالة تظهر بشكل مشابه لحروق الشمس الشديدة، كما يحدث هذا النوع من التفاعل كاستجابة شديدة بين بعض المركبات، مثل المواد الكيميائية، والأشعة فوق البنفسجية.

 

جدير بالذكر أن ردود الفعل التحسسية الضوئية يتم تنظيمها من قبل جهاز المناعة، حيث يعتقد الجهاز المناعي بأن هناك مادة غريبة ويجب التخلص منها، ويحدث هذا النوع من ردود الفعل بعد بضعة أيام من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويظهر في شكل طفح جلدي أحمر متقشر أكثر من كونه حروق شمس.

 

شكل حساسية الشمس

يظهر الطفح الجلدي المرتبط بحساسية الشمس بأشكال مختلفة، فقد يظهر لدى البعض احمرار وتورم فقط، مثل حروق الشمس، بينما قد يظهر لدى آخرين نتوءات حمراء أو بثور أو تقشر، وتعتمد شدة الطفح الجلدي على مدى التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما قد تختلف أعراض حساسية الشمس حسب شدة التفاعل، حيث يعاني العديد من المرضى من أعراض بسيطة مثل الحكة، وقد يشكو المرضى الذين يعانون من حالات أكثر شدة من الوخز أو الوجع أو الألم.

 

الوقاية من حساسية الشمس

بعدما تعرفنا على علاج حساسية الشمس في المنزل، ننوه بطرق الوقاية من خلال تجنب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، عن طريق تجنب ساعات الذروة من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً، وهناك نصائح وقائية أخرى تتمثل في:

 

  • استخدام واقيًا من الشمس واسع الطيف يحجب الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB بعامل حماية من الشمس SPF 50.
  • إعادة وضع واقي الشمس كل ساعة إلى ساعتين بكمية تكفي لتغطية الجسم.
  • ارتداء قبعة، فالقبعة ذات الحافة العريضة تزيد من الحماية من الشمس.
  • ارتداء ملابس واقية من الشمس التي تحتوي على عامل حماية من الشمس UPF 50.
  • ارتداء نظارات شمسية توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB لمنع إتلاف العينين.
  • استخدام أحمر الشفاه بعامل حماية من الشمس 50 لحماية الشفتين.