علاج مرض السكري بالأعشاب.. القرفة والحلبة على رأس القائمة

علاج مرض السكري بالأعشاب
علاج مرض السكري بالأعشاب

يلجأ الكثيرون لـ علاج مرض السكري بالأعشاب، حيث يمثل مرض السكري أكثر أمراض الغدد شيوعًا بين الناس في جميع أنحاء العالم، ولحسن الحظ يمكن الجمع بين تغييرات نمط الحياة والأدوية، بما في ذلك العلاج بالأنسولين، للمساعدة في السيطرة على المرض ومنع مضاعفات السكري.

 

علاج مرض السكري بالأعشاب

يرغب العديد من المرضى في معرفة علاج مرض السكري بالأعشاب، وبالفعل أثبتت الدراسات الطبية أن هناك بعض الأعشاب، مثل القرفة والحلبة والزنجبيل والجينسنج وشوك الحليب، قد تعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم عند دمجها مع الإدارة الطبية وتغيير نمط الحياة.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، فإنه وعلى الرغم من أن الأعشاب تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أن الآثار الجانبية قد تحدث عند تناولها مع بعض الأدوية، ولذلك لا ينبغي على المرضى تناول الأعشاب إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج، وفي المقابل تتمتع الأعشاب بخصائص عديدة قد تعزز الصحة العامة. 

 

وقد تم الترويج لبعض النباتات الطبية المحتملة باعتبارها مضادة لارتفاع سكر الدم أي تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومضادة لمرض السكري، ومضادة لارتفاع نسبة الدهون في الدم، وقد تخفض مستويات الجلوكوز في الدم، بل وقد تحاكي بعضها تأثيرات الأنسولين، وذلك في حال تناولها باعتدال دون إفراط.

علاج مرض السكري بالأعشاب

 

أعشاب مفيدة لمرضى السكري

تشير بعض الدراسات إلى أن الأعشاب الشائعة تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم وتساعد بشكل غير مباشر في إدارة مرض السكري من خلال زيادة إنتاج الأنسولين بشكل إيجابي وخفض مستويات الجلوكوز، ومن هذه الأعشاب، القرفة والحلبة والريحان والجينسنج والزنجبيل وشوك الحليب، فضلا عن بعض الفواكه والخضروات.

 

القرفة

تساعد القرفة في خفض مستويات الجلوكوز في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية أثناء الصيام مع زيادة حساسية الجسم للأنسولين، وقد تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على أولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، حيث تشير الأبحاث الحالية إلى أنه في حين أن هذه التوابل مفيدة في خفض مستويات مختلفة، إلا أنها لا تحسن مستويات A1C لدى الشخص.

 

الحلبة

الحلبة شائعة الاستخدام في الطب الصيني التقليدي، وتُعتبر واحدة من أقدم النباتات المستخدمة لأغراض طبية وهي واحدة من أكثر الأعشاب التي أجريت عليها أبحاث جيدة، وتشير الدراسات إلى أن من بين فوائد الحلبة أنها تساعد في إدارة مرض السكري، إذ تظهر الدراسات انخفاضًا في مستويات الجلوكوز في الصيام، وA1C، والجلوكوز بعد الأكل وفي خفض الكوليسترول والدهون. 

 

الزنجبيل

ثبت بالدراسات والتجارب أن الزنجبيل له فوائد صحية محتملة متعددة، حيث يستخدم الزنجبيل غالبًا للمساعدة في علاج اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يقلل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، مما يحسن إدارة مرض السكري.

 

شوك الحليب

يُعد شوك الحليب عشبًا معروفًا يستخدم عادةً في علاج أمراض الكبد المختلفة، مع وجود العديد من الدراسات البحثية التي تدعم استخدامه، وتُظهر الأبحاث المبكرة لمرضى السكري أن هذه العشبة تساعد في خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وتقليل متطلبات الأنسولين اليومية، وعلاوة على ذلك، قد يساعد الاستخدام طويل الأمد في تقليل مستوياتA1C وتشير الدراسات أيضًا إلى تحسن مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.