علاج انتفاخ العينين وأسبابه المختلفة وطرق الوقاية.. احمي نفسك

علاج انتفاخ العين
علاج انتفاخ العين

يبحث الكثيرون عن علاج انتفاخ العينين، حيث يعاني العديد من الأشخاص من ظهور أكياس تحت أعينهم، ورغم أنها ليست حالة طبية خطيرة، إلا أنها قد تكون مزعجة وتجعل البعض يشعرون بالحرج بل ويكرهون الظهور اجتماعيا بسبب هذه الحالة، ومن هذا المنطلق نوضح لكم كيفية علاج انتفاخ العين من تحت.

 

علاج انتفاخ العينين 

قبل توضيح علاج انتفاخ العينين، يجب التنويه بأن أكياس تحت العينين تظهر على شكل انتفاخ أو تورم في الجلد تحت العينين، وهي مشكلة تجميلية في الغالب ونادرًا ما تؤثر على الرؤية ونادرًا ما يشكو المرضى من أي أعراض مرتبطة بهذا التورم، ولكن وفي بعض الأحيان تتفاقم المشكلة ويظهر اسمرار في الجلد في مكان انتفاخ العين.

 

ولذلك يجب علاج انتفاخ العينين بنصائح وتوصيات نستعرضها وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، حيث تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم في المنطقة المحيطة بالعينين، كما يمكن استعمال أكياس الشاي المبردة لمنع العينين من التورم، كما أن استخدام أكياس الشاي التي تحتوي على الكافيين يساعد أيضًا في تضييق الأوعية الدموية، وهو مفيد في حال كان انتفاخ العين ناتج عن قلة النوم أو استهلاك الكثير من الملح.

 

وإذا كانت الحساسية البيئية تسبب انتفاخ العين، ففي هذه الحالة يمكن العلاج باستخدام مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية حيث تساعد أيضًا في تخفيف نوبات الحساسية مؤقتًا لمنع أو علاج التورم حول العينين، كما ينصح طبيا باستخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول للمساعدة على إعادة بناء الكولاجين المدمر بسبب الشيخوخة المبكرة. 

 

وتعمل الكريمات التي تحتوي على الكافيين على تضييق الأوعية الدموية وتساعد في تقليل انتفاخ العين، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد كريم فيتامين سي في تفتيح البشرة في المنطقة، ويساعد في بناء الكولاجين، ويحمي البشرة من التلف لأنه مضاد للأكسدة، كما تساعد المكونات مثل عرق السوس وحمض الكوجيك والنياسيناميد في تفتيح البشرة أيضًا وحماية العينين من الانتفاخ.

علاج انتفاخ العين

 

أسباب انتفاخ العينين 

هناك عوامل يمكن التحكم بها وعوامل لا يمكن التحكم بها تسبب انتفاخ العين، وتشمل العوامل التي لا يمكن التحكم بها العوامل الوراثية والشيخوخة وبعض الحالات الطبية، حيث يتسبب التقدم في السن في إضعاف العضلات حول العينين وانزلاق الدهون، مما يؤدي إلى الانتفاخ كما يترهل الجلد في المنطقة ويتجعد بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين.

 

ومن الحالات الطبية المتسببة في انتفاخ العين، مشاكل الغدة الدرقية والتهاب الجلد والعضلات وأمراض الكلى والتهابات الجلد حول العينين والطفح الجلدي الذي يتطور حول العينين والحساسية، حيث تسبب هذه الحالات الالتهاب وتراكم السوائل حول العينين مما يعطي المنطقة مظهرًا منتفخًا. 

 

وأما أسباب انتفاخ العين بالعوامل الت يمكن التحكم فيها تتمثل في:

  • فيها قلة النوم.
  • الإفراط في تناول الملح.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • التعرض لأشعة الشمس.

 

الوقاية من انتفاخ العينين

هناك بعض الأسباب التي يمكن الوقاية منها لظهور الانتفاخ أو الأكياس تحت العينين، والعديد منها مرتبط باختيارات نمط الحيا، حيث يعالج تعديل نمط الحياة الأكياس تحت العينين أو يمنع ظهورها، وينصح طبيا برفع الرأس عند النوم أو النوم على وسادتين لمنع تجمع السوائل والمساعدة على تصريفها من حول العينين.

 

كما يفضل وضع واقيًا من الشمس يوميًا وإعادة وضعه طوال اليوم لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وتجنب التدخين لإنه يسبب الشيخوخة المبكرة، مع التقليل من تناول الملح لأنه يسبب الانتفاخ واحتباس السوائل. علاوة على ذلك، فإن الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة يمنح الجسم الوقت لإصلاح نفسه.