بعد استقالة رئيسة الوزراء.. ماذا يحدث في بنغلاديش؟

 الشيخة حسينة واجد
الشيخة حسينة واجد

 

الحركة الطلابية التي بدأت قبل شهر تحولت إلى تحد أوسع نطاقًا لحكم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة 

 

كشفت تقارير إعلامية، عن استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، وسط تأكيدات بمغادرتها إلى الهند على متن مروحية عسكرية.

 

وغادرت الشيخة حسينة غادرت من مقر إقامتها الرسمي حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي برفقة شقيقتها الصغرى الشيخة ريحانة إلى “مكان أكثر أمانا”، حسب وسائل إعلام بنجالية.

 

ونهب المحتجون في بنجلاديش محتويات قصر رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي أعلنت استقالتها من منصبها.

 

ودعا المحتجون في بنغلاديش إلى مسيرة حاشدة إلى مقر إقامة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة يوم الاثنين، مما أدى إلى مواجهة مميتة محتملة بعد يوم واحد فقط من مقتل العشرات في حملة قمع ضد المتظاهرين.

 

تحول ما بدأ قبل بضعة أسابيع كاحتجاج طلابي سلمي إلى حد كبير على سياسات التوظيف الحكومية إلى تحد مباشر لحكم الشيخة حسينة في بنغلاديش. 

 

يوم الأحد، قُتل ما يقرب من 100 متظاهر، في أكثر الأيام دموية حتى الآن. ألقت حسينة باللوم في العنف على خصومها السياسيين، ودعت إلى "مقاومة الفوضويين بأيدي من حديد".

 

أدت حملة القمع الأولية التي شنتها قوات الأمن التابعة لها في أواخر الشهر الماضي ــ والتي أسفرت عن مقتل أكثر من مائتي شخص، واعتقال أكثر من عشرة آلاف، وتقديم عشرات الآلاف من الأشخاص للمحاكمة أمام الشرطة ــ إلى تفريق المتظاهرين مؤقتًا. 

 

لكن بمجرد تخفيف حظر التجوال واعادة الاتصالات، عاد المتظاهرون بأعداد أكبر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وترجموا غضبهم إزاء وفاة الشباب في حملة القمع إلى مطلب واحد: استقالة الشيخة حسينة وحكومتها.

 

فرضت الحكومة حظر التجوال مرة أخرى، وقال مسؤولون من الشرطة إنهم سيوقفون أي تجمع. وأغلقت المكاتب، بما في ذلك المحاكم والبنوك. وتم حظر الإنترنت عبر الهاتف المحمول وتقييد الاتصالات الخلوية.

 

في محاولتها لإعاقة تدفق المتظاهرين من مختلف أنحاء البلاد إلى العاصمة، أوقفت الحكومة أيضًا خدمات القطارات.

 

مع اعتبار الشرطة والقوات شبه العسكرية امتدادًا لسلطة الشيخة حسينة واتهامها بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، تتجه كل الأنظار إلى المؤسسة العسكرية القوية في البلاد والموقف الذي ستتخذه في ظل التوترات المتصاعدة.

 

ومن جانبه قال قائد الجيش في بنغلادش، وقر الزمان، الاثنين، إنه يتم إجراء محادثات لتشكيل حكومة مؤقتة، بعد استقالة وهروب رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، إلى الهند. وأكد قائد الجيش استقالة الشيخة حسينة، وطالب المواطنين "بالكف عن العنف والثقة بالجيش"، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.