فواكه تريح الجهاز الهضمي

فواكه تريح الجهاز
فواكه تريح الجهاز الهضمي

فواكه تريح الجهاز الهضمي.. يشكو مرضى القولون دائما من مشكلة الشعور بالامتلاء والانتفاخ والإمساك أو الإسهال أو كذلك التقلب ما بين الإمساك والإسهال؛ ونتعرف خلال التقرير التالى على بعض الفواكه التي تريح الجهاز الهضمي وأخرى تساعد على الشعور بالانتفاخ.

فواكه تريح الجهاز الهضمي 

فواكه تريح الجهاز الهضمي.. ويشير الاطباء إلى أن  بعض الفواكه في حال تم تناولها  قبل الطعام تكون مفيدة بينما يتسبب تناولها بعد الطعام في الشعور بالامتلاء والانتفاخ، في حين يكون بعضها مهضمًا ويمكن تناوله بعد الطعام، وبعض أنواع الفواكة مفيدة لمرضى القولون لا سيما المصابين بالإمساك وأنواع أخرى تفيد من يعانون من الإسهال على النحو التالي:

التفاح، يفيد التفاح بأنواعه المختلفة مرضى القولون؛ إذ يساعد على الهضم من خلال تنشيط الغدد اللعابية بالفم لإفراز اللعاب، وكذلك يسهم في علاج الإمساك ؛ بفضل احتوائه على الألياف، فيمكن تناول تفاحة بقشرها بعد العشاء ما يعمل على إثارة الأمعاء ليلا وأخرى على الريق في الصباح. 

الموز، ويفيد الموز الناضج مرضى القولون الذين يعانون من سوء الهضم الذي يصاحبه الإسهال مع وجود حموضة في المعدة.

يشير الاطباء إلى أن  بعض الفواكه في حال تم تناولها  قبل الطعام تكون مفيدة

العنـب، ويمكن تناول العنب لعلاج حالات الإمساك وما ينتج عنها من الإصابة بالبواسير.

التمــر، وتكمن فوائد  التمر لمرضى القولون، في أنه يعالج القولون العصبي المصاحب بالإمساك، لا سيما في حال تم تناوله على الريق فيساعد على سهولة الإخراج ومنع الإمساك.

الفراولة، كما يفيد تناول الفراولة قبل النوم في تهدئة الأعصاب وتسكين آلام الجسم، فضلًا عن أنها علاج طبيعي للإمساك.

البطيخ والشمام، ويتسبب البطيخ في الشعور بالانتفاخ والغازات لدى مرضى القولون وخاصة في حال تناوله بكميات كبيرة عقب الطعام مباشرة؛ لذا ينصح بتناول البطيخ بكميات صغيرة قبل الطعام تفاديًا للشعور بأى أعراض سوء هضم.

كما أن البطيخ والشمام يفيدان في حالات الإمساك عند تناولهما في الصباح؛ إذ أن المياه التي توجود بهما تنبه الأمعاء وتنشط حركتها، والألياف تسهم في طرد الفضلات المتراكمة على جدار المعدة.

المانجو، ويعد المانجو أحد أنواع الفواكه  صعبة عسرة الهضم رغم أنها تتضمن الكثير من الألياف، ولكنها تحتوى  كميات كبيرة من السكرية والبروتين والدهون، فكثرة تناولها يتسبب في الشعور بالانتفاخ والغازات؛ لذا ينصح بتناولها بكميات قليلة وأن تكون الثمار كاملة النضج وعلى معدة خاوية ولا يتم بعدها تناول الطعام.

الأناناس، ويعد الأناناس غذاء سهل الهضم ومغذٍ، كما أنه مهضم بعد الوجبات الثقيلة المحتوية على اللحوم.