الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟.. 5 خطوات منزلية موصي بها طبيًا

كيف تتخلص من الحمى
كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟

كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا في أذهان الأمهات اللواتي تعانين من أعراض الحمى الظاهرة على أطفالهن، وهي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، وغالبًا ما تكون الحمى علامة على أن الجسم يقاوم عدوى فيروسية أو بكتيرية، ولحسن الحظ، وفي معظم الحالات، لا تشكل الحمى في حد ذاتها تهديدًا للحياة ويمكن علاجها بسهولة في المنزل.

 

كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟

لكل من يتساءل كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟ فهناك 5 طرق مجربة وفعالة موصي بها طبيا وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟

 

ترطيب الجسم

التعامل مع الحمى يتطلب زيادة تناول الماء، لأنه في ظل الإصابة بالحمى يفقد الجسم الكثير من الماء عن طريق التعرق، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، لذلك فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم لأنه يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم ويعزز جهاز المناعة. 

 

وللبقاء رطبا، يمكن تناول الماء في رشفات صغيرة وفي كثير من الأحيان خلال اليوم، وهي الطريقة الأسهل والأكثر فعالية للحفاظ على ترطيب الجسم، كما يمكن تناول شاي الأعشاب مثل شاي البابونج أو النعناع، كما يمكن أيضا الاعتماد على محاليل الإلكتروليت وتناول المرق الصافي لترطيب الجسم والتخلص من الحمى سريعا.

 

الراحة

الخطوة الثانية للتخلص من الحمى بسرعة تعتمد على إتباع الراحة، حيث يحتاج الجسم إلى الطاقة لمحاربة العدوى، والراحة هي وسيلة لتوفير هذه الطاقة، لأن النشاط البدني الزائد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم ويسبب المزيد من الضرر، لذا يُنصح بالاسترخاء قليلًا. 

 

ولتعزيز راحة الجسم ينصح بتوفير بيئة مريحة وخالية من الضوضاء ومناسبة للنوم، كما ينصح بالنوم 8 ساعات كل ليلة لأن النوم هو الوقت الذي يحدث فيه معظم الشفاء وإصلاح الجسم، ويفضل كذلك تقليل النشاط البدني ومحاولة الاستلقاء أو النوم قدر الإمكان.

 

أدوية خافضة للحرارة

تستخدم الأدوية الخافضة للحرارة الباراسيتامول والإيبوبروفين والتي يمكن شراؤها من الصيدليات دون وصفة طبية ويمكن استخدامها لعلاج الحمى، حيث تساعد هذه الأدوية أيضًا في علاج بعض الأعراض المصاحبة للحمى، مثل الصداع وآلام العضلات والقشعريرة.

 

الكمادات الباردة

يساعد تبريد الجسم باستخدام كمادات باردة على خفض الحمى ومنح الجسم قسطًا من الراحة، حيث تعمل هذه الطريقة على تبريد الجسم، وبالتالي خفض درجة الحرارة، ولمعرفة كيفية استخدام الكمادات الباردة تؤخذ قطعة قماش باردة وتغمس في ماء بارد ولكن ليس باردًا جدًا، ثم عصرها ووضعها على الجبهة والمعصم والرقبة مع تجديد القماش بشكل متكرر بوضعه في الماء.

 

ارتداء ملابس فضفاضة 

نختم لكم الإجابة على سال كيف تتخلص من الحمى بسرعة؟ بتسليط الضوء على الخطوة الخامسة والأخيرة وهي ارتداء ملابس فضفاضة، حيث استخدم الأقمشة الخفيفة والمنعشة مثل القطن لتجنب التعرق وحروق الشمس، وعدم استخدام أقمشة من مواد ثقيلة أو عازلة مثل الصوف، كما يراعى الحفاظ على درجة حرارة الغرفة معتدلة، ويفضل أن تكون بين 20-22 درجة مئوية.