حاسبة التبويض.. خطوات استخدامها وفوائدها لزيادة فرص حدوث الحمل

حاسبة التبويض
حاسبة التبويض

تبحث العديد من السيدات عن حاسبة التبويض وكيفية استخدامها، حيث تتواجد بتطبيقات عديدة يمكن تحميلها على الهاتف المحمول واستخدامها لزيادة فرص حدوث الحمل من خلال تدوين موعد بدء وانتهاء الدورة الشهرية، وتدوين الأعراض، ومعرفة موعد التبويض وأعراضه وغيرها من أمور مفيدة تخص حاسبة التبويض ونوضحها لكم في هذا التقرير.

 

حاسبة التبويض

قبل توضيح حاسبة التبويض، يجب التنويه بأن عملية التبويض هي المرحلة التي يتم فيها إخراج البويضة من المبيض، وهي المرحلة الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية للمرأة، وفهم دورة التبويض الخاصة بكل امرأة من شأنه أن يحسن فرص الحمل بشكل كبير.

 

ووفقا لموقع بولد سكاي، تعد حاسبة التبويض أداة بسيطة ولكنها فعالة حيث توضح الأيام التي ترتفع فيها فرص حدوث الحمل كما أنها تتيح مواعيد التخطيط للجماع وفقًا لذلك.

 

توفر حاسبة التبويض طريقة لمعرفة الأيام الأكثر احتمالية لحدوث التبويض أثناء الدورة الشهرية، وعادةً تحدث عملية التبويض قبل حوالي 14 يومًا من الدورة الشهرية التالية، وهو ما يمكن معرفته عن طريق إدخال تاريخ آخر دورة شهرية ومتوسط ​​طول الدورة الشهرية، وحينها الحاسبة حاسبة التبويض "نافذة" لأفضل أيام الخصوبة لدى المرأة.

حاسبة التبويض

 

خطوات استخدام حاسبة التبويض

يعتمد استخدام حاسبة التبويض على الهاتف المحمول على تدوين اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وتحديد مدة الدورة الشهرية وهي الفترة بين الحيض والحيض التالي، وعادةً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية بين 28 إلى 32 يومًا، ولكن في بعض الحالات قد يختلف عدد الأيام، كما ينبغي إدخال البيانات المتعلقة بالدورة الشهرية.

 

ستوفر حاسبة التبويض، نطاقًا تقريبيًا للأيام التي من المرجح أن تكون فيها المرأة أكثر عرضة للخصوبة، هذه هي الأيام التي يجب أن ينتظم فيها الزوجين في ممارسة العلاقة الحميمة لزيادة فرص حدوث الحمل، ومع استخدام حاسبة التبويض يجب أيضا الانتباه إلى علامات الجسم والأعراض الظاهرة عليه أثناء وقت التبويض.

 

تتمثل أبرز أعراض التبويض في مخاط عنق الرحم، حيث يصبح شفافًا ولزجًا ومرنًا يشبه إلى حد كبير بياض البيضة، ويسمح هذا التغيير للحيوانات المنوية بالتحرك لأعلى بحثًا عن البويضة، ومن أعراض التبويض أيضا ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بعد الإباضة، وتكون أعلى قليلًا من المعتاد. 

 

ولتوضيح المزيد بشأن خوات استخدام حاسبة التبويض يجب إتباع نمط حياة صحي فمن المستحسن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وتناول كميات أقل من السكر والكربوهيدرات، وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزن صحي والسيطرة على التوتر، وكذلك تجنب المواد الضارة والابتعاد عن التدخين، وممارسة الجماع المنتظم بشكل متكرر بعد انتهاء الدورة الشهرية حيث يزيد من احتمالية وجود الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي عند إطلاق البويضة.

 

فوائد حاسبة التبويض

  • من فوائد استخدام حاسبة التبويض، الدقة حيث توفر تقديرًا واضحًا لفترة الخصوبة.
  • كما إنها تحقق عامل الراحة، حيث يمكن الاستفادة من حاسبة التبويض والعثور عليها عبر الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول. 
  • تساعد حاسبة التبويض كلا من الزوجين على التخطيط واقتراح أفضل وقت للعلاقة الحميمة من أجل الحمل. 
  • تساهم حاسبة التبويض المرأة في فهم دورتها الشهرية بالتفصيل والوقوف على المشاكل والاضطرابات التي ربما تصيبها وتؤثر على حدوث الحمل.