الأربعاء 18 سبتمبر 2024
booked.net

فوائد الفيتامينات أثناء الحمل.. 9 منافع ضرورية للأم والجنين

فوائد الفيتامينات
فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

تبحث العديد من النساء عن فوائد الفيتامينات أثناء الحمل، فهناك فيتامينات تساعد على الحمل الصحي، وهي ذاتها الفيتامينات التي يصفها الطبيب المتابع أثناء فترة الحمل حتى ينمو الجنين بصحة وبمعدل طبيعي، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد الفيتامينات لحدوث الحمل وفوائد تناولها طوال مدة الحمل وحتى موعد الولادة، وهو ما يكون بجرعات موصوفة بروشتة طبية.

 

فوائد الفيتامينات أثناء الحمل 

قبل توضيح فوائد الفيتامينات أثناء الحمل، يجب التنويه بأن النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن ضروري للنمو الأمثل للطفل وصحة الأم، حتى مع اتباع نظام غذائي مخطط جيدًا، فقد لا تحصل المرأة الحامل على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية الأساسية ولذلك يجب دعم نظامها الغذائي بالفيتامينات.

 

ووفقا لموقع WebMD فإن الفيتامينات قبل الحمل وأثناء الحمل مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة للنساء الحوامل، ودعم نمو الجنين والحد من خطر حدوث مضاعفات أو تشوهات للجنين، وفي السطور التالية نوضح لكم فوائد رئيسية للفيتامينات أثناء الحمل كالتالي:

فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

 

التقليل من خطر عيوب الأنبوب العصبي

تناول كمية كافية من حمض الفوليك وفيتامين ب قبل الحمل وفي وقت مبكر من الحمل يقلل بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي جنبًا إلى جنب مع الشفة المشقوقة وانعدام الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة بنسبة تصل إلى 70%.

 

تقليل العيوب الخلقية 

تناول الفيتامينات قبل وأثناء الحمل يقلل من احتمالية إصابة الأطفال بتشوهات الشفة الأرنبية والحنك المشقوق وعيوب القلب ويمكن أن تساعد العديد من كبسولات الفيتامينات المتعددة للنساء في تلبية متطلبات حمض الفوليك.

 

تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل

تناول كمية كافية من حمض الفوليك طوال فترة الحمل قد يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة متطرفة تتميز بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل والبيلة البروتينية.

 

الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

 تحتاج الحامل إلى كمية مضاعفة من الحديد مقارنة بما كانت عليه قبل الحمل، وتساعد الفيتامينات التي تحتوي على الحديد قبل الولادة في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتمنع التعب والأعراض المرتبطة به.

 

التقليل من مخاطر الولادة المبكرة

من فوائد الفيتامينات أيضا أنها تقلل من مخاطر الولادة المبكرة، وتقلل من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة، وكل ذلك بضمان استهلاك كمية كافية من الحديد في مرحلة ما من الحمل، كما أن الحديد يقلل من وفيات الرضع بعد الولادة.

 

توفير الكالسيوم الأساسي

توفر الفيتامينات قبل الولادة الكالسيوم الحيوي لنمو الجنين، مما يساعد في تكوين العظام والمينا، وخصائص القلب، ولياقة العضلات.

 

الحماية من آثار نقص الكالسيوم

 قد يساعد تناول كمية كافية من الكالسيوم أيضًا على تخفيف مخاطر الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم، مما يضمن صحة الأم والجنين. 

 

التقليل من خطر الإصابة بالكساح

التغذية الكافية لفيتامين د الموجود في العناصر الغذائية قبل الولادة تمنع الكساح، وهي حالة تسبب ضعف العظام وتشوهات عند الأطفال. 

 

الوقاية من سكري الحمل

توصي الدراسات بوجود صلة بين نقص فيتامين د في النظام الغذائي في مرحلة ما أثناء الحمل وحالات مثل تسمم الحمل وسكري الحمل.