الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

العنب مفيد أم مضر لمرضى السكري؟

العنب مفيد أم مضر
العنب مفيد أم مضر لمرضى السكري؟

العنب مفيد أم مضر لمرضى السكري؟.. يساعد تناول العنب على تقليل التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويعد السبب للمواد الغذائية التي تساعد الجسم، لذلك يعد العنب خيارًا صحيًا لجميع الأشخاص بما فيهم مرضى السكري.

العنب مفيد أم مضر لمرضى السكري؟

العنب مفيد أم مضر لمرضى السكري؟.. وتوصي جمعية السكري الأمريكية مرضى السكري بتناول العنب بما في ذلك العنب الأخضر والأحمر لكن يعد التحكم في الكمية أمرًا هامًا للغاية أثناء تناول أي فاكهة، وعكس الاعتقاد الشائع بين مرضى السكري أنه يجب عدم تناول العنب لأنه يحتوي على السكر، ثبت أن المكونات الموجودة في العنب تقلل من مستويات السكر في الدم، ويعد العنب مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات للأشخاص المصابين بمرض السكري لأنه يحتوي على فوائد إضافية مثل المعادن، والفيتامينات.

ويختلف السكر في الفاكهة عن السكر الموجود في الأطعمة الأخرى مثل الشوكولاتة، والسكر الأبيض، والمخبوزات لأن سكر الفاكهة هو الفركتوز الذي يمتصه الجسم ببطء لذلك لا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات الجلوكوز في الدم، ويساعد في السيطرة على رغبتك الشديدة في تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على السكر أو بدائل السكر، كما أن محتواه من الألياف يساعدك على الشبع لذلك يعد العنب من الوجبات الخفيفة الصحية.

فوائد العنب لمرضى السكري

ويعد العنب من الفواكه الآمنة، والصحية لمرضى السكري لما يحتويه من مكونات تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم، وتمد الجسم بمضادات أكسدة غنية، وغيرها من الفوائد لمرضى السكر أبرزها:

محتوى كبير من الألياف، يحتوي العنب على قدر كبير من الألياف الضرورية لمرضى السكري حيث لا يمتصها الجسم بسهولة، وتساعد على الشعور بالشبع مما تجعل مريض السكري يتحكم في الكمية التي يتناولها من الطعام، وتساعد الألياف على التخلص من الكوليسترول الضار، وتحسين حركات الأمعاء، وتؤخر كمية السكر التي تدخل الجسم.

يقلل نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي قشرة العنب الخارجية على مكون الريسفيراترول، وهو مضاد أكسدة يعزز حساسية الأنسولين، ويحسن بشكل فعال من مستويات الجلوكوز في الدم، ويمنع الالتهاب المزمن.

تحتوي قشرة العنب الخارجية على مكون الريسفيراترول

مضاد للالتهابات، ويحتوي العنب على مركبات كيميائية مضادة للالتهابات، وهي الأنثوسيانين التي تساعد على تقليل كمية الالتهاب في جسم مريض السكري.

غني بالفيتامينات، وتساعد الفيتامينات والمركبات مثل ريسفيراترول الموجودة في دعم العظام القوية، والأنسجة السليمة، والجلد، وصحة القلب، كما يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي يساعد في استعادة الأنسجة، وامتصاص الحديد، وتعزيز مناعة الجسم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، يجب أن يحافظ مريض السكر على صحة القلب والأوعية الدموية جيدًا، وحماية القلب من الأضرار التي قد يتعرض لها، ويلعب العنب دورًا هامًا في تقوية صحة القلب بعدة طرق حيث يخفض ضغط الدم، والكوليسترول، والالتهابات، والإجهاد التأكسدي.

ضبط ضغط الدم، يحتوي العنب على ما يقرب من 151 جرامًا من البوتاسيوم، وهو عامل رئيسي للتحكم في ضغط الدم، ويساعد البوتاسيوم في العنب على خفض ضغط الدم في أوعية القلب، كما أنه يساعد في الحماية من أمراض القلب، والسكتة الدماغية.