الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
booked.net

علاج حروق اللسان في البيت بـ 8 خطوات سهلة وبسيطة

علاج حروق اللسان
علاج حروق اللسان في البيت

علاج حروق اللسان في البيت، هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير، حيث تعد حروق اللسان من الأمور الشائعة نتيجة تناول الطعام والشراب الساخن جدا، كما أن أداة حسية معقدة للأكل والبلع والتحدث والتنفس، ويحتوي على أعصاب متعددة وهياكل أخرى تنقل المعلومات إلى المخ. 

 

علاج حروق اللسان في البيت

قبل توضيح علاج حروق اللسان في البيت، يجب التنويه بأن سطح اللسان يغطيه مستقبلات حسية صغيرة تسمى الحليمات أو براعم التذوق، وتغطي أنواع متعددة من الحليمات سطح اللسان وتساعد في الكشف درجة الحرارة، وغالبا ما تحدث حروق اللسان نتيجة الصدمة عند تناول أطعمة ساخنة جدًا، فتنتفخ براعم التذوق وتتحول إلى منطقة مؤلمة.

 

تلتئم معظم حالات حروق اللسان من تلقاء نفسها، وخصوصا الحروق من الدرجة الأولى الأكثر شيوعًا حيث تلتئم في غضون أسبوعين تقريبًا، وقد تستمر الحروق البسيطة ليوم أو يومين فقط، أما حروق اللسان من الدرجة الثانية أو الثالثة فهي أكثر شدة لأن الأنسجة العميقة متأثرة، وقد تستغرق هذه الحروق ما يصل إلى ستة أسابيع حتى تلتئم تمامًا تحت استشارة الطبيب، وأما علاج حروق اللسان في البيت نوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

علاج حروق اللسان في البيت

 

تبريد الحرق

ينبغي تناول مشروبات باردة لمنع الحرارة من الاستمرار، كما يمكن مص رقائق من الثلج، ولكن يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على اللسان حتى لا يتسبب في المزيد من التهيج، بل يمكن أن يساعد احتساء الماء البارد لبضع ساعات في توفير المزيد من الراحة.

 

تجنب المهيجات

قد تتسبب بعض المواد في تهيج اللسان المحروق بشكل أكبر ومنها ما يلي:

  • التبغ.
  • الأطعمة الحارة والتوابل.
  • المشروبات الكحولية.
  • غسولات الفم التي تحتوي على الكحول.
  • الأطعمة ذات الحموضة العالية.
  • الحمضيات من الفواكه والعصائر.

 

مسكنات الألم

يمكن علاج حروق اللسان في البيت من خلال تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو الأسبرين حيث تساعد هذه الأدوية في تقليل الألم والالتهاب الناتج عن حرق اللسان، كما تتوفر بعض الأدوية المخدرة دون وصفة طبية، يمكن أن يخدر البنزوكائين الموضعي أو أوراجيل المنطقة مؤقتًا ويقلل الألم.

 

العلاجات المهدئة

تشير الدراسات إلى أن الحليب يمكن أن يساعد في تهدئة حرقة اللسان بعد تناول شيء حار، حيث يغطي الفم وقد يخفف من حرقة اللسان أكثر من الماء، ولذلك ينبغي احتساء كوب بارد من الحليب أو تناول بعض الزبادي.

 

استخدام العسل

يُعرف العسل بتأثيراته المهدئة، وقد أظهرت دراسة حديثة أيضًا أنه قد يكون فعالًا في تثبيط نمو البكتيريا وعلاج العديد من أنواع الجروح، بما في ذلك الحروق، فالعسل مادة طبيعية قد تعمل على تحسين عملية التئام الجروح.

 

استخدم فيتامين E

فيتامين E مفيد للحروق ويمكن تطبيقه مباشرة أو تناوله كمكمل غذائي، حيث تشير الدراسات إلى أن فيتامين E يمكن أن يساعد في تحسين التئام الجروح، وفي حالة الحروق الشديدة، قد يساعد أيضًا في منع العدوى الثانوية.

 

المضمضة بالماء المالح

يوصى بشطف الفم أو المضمضة بالماء الدافئ المالح لعلاج معظم جروح الفم، بما في ذلك القرح والحروق، حيث يساعد الماء المالح في تحسين عملية الشفاء، وتقليل البكتيريا، وتعزيز بيئة أكثر صحة، مما قد يساعد في علاج اللسان المحروق بشكل أسرع.

 

الحفاظ على نظافة الفم

الحفاظ على روتين نظافة الفم السليم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نظافة الجرح، حيث يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام خيط تنظيف الأسنان أو جهاز تنظيف الأسنان بالماء على تقليل البكتيريا في الفم.