الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

علاج حساسية الأسنان من البارد والحار.. 5 خطوات موصي بها طبيًا

علاج حساسية الأسنان
علاج حساسية الأسنان من البارد والحار

علاج حساسية الأسنان من البارد والحار هو ما يبحث عنه العديد من الأشخاص، حيث يصاب الكثيرون بـ حساسية الأسنان والتي تؤثر على الطبقتين الخارجيتين للأسنان، العاج والمينا، وفي هذا التقرير نوضح لكم كيفية علاج حساسية الأسنان في المنزل.

 

علاج حساسية الأسنان من البارد والحار

قبل التطرق إلى علاج حساسية الأسنان من البارد والحار، يجب التنويه بأن المينا هي الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان من التلف الناتج عن المضغ والأكل، كما أنها تعزل الأسنان عن درجات الحرارة الساخنة والباردة، وأما العاج فهو الطبقة الثانية والأكبر في السن، وهو أكثر ليونة من المينا ويحتوي على مسام صغيرة تسمى الأنابيب.

 

وتحدث حساسية الأسنان من البارد والحار عندما يصبح العاج مكشوفًا في الفم، مع العلم أن العاج عادةً ما يكون العاج مغطى بالمينا، أو مخفيًا أسفل خط اللثة أو محميا في العظم، ولكنه ينكشف بسبب واحدة من هذه العوامل وفقا لموقع Health Line:

  • التنظيف العنيف: إما عن طريق الضغط بقوة على فرشاة الأسنان أثناء التنظيف أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة للغاية.
  • تآكل الأسنان: يرتبط عادة بالارتجاع الحمضي، أو القيء أو تناول الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة بشكل متكرر.
  • انحسار اللثة: يمكن أن يحدث هذا بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن يمكن أن يكون مرتبطًا أيضًا بأمراض اللثة.
  • الشد والطحن: يمكن أن يصبح مينا الأسنان ضعيفًا ومتضررًا عندما تفرك الأسنان ببعضها البعض.
  • منتجات التبييض: تستخدم بعض منتجات التبييض مواد كيميائية قاسية ومواد كاشطة يمكن أن تزيد من حساسية الأسنان.
علاج حساسية الأسنان من البارد والحار

 

علاج حساسية الأسنان في المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في حساسية الأسنان ومنها ما يلي:

زيت السمسم

غسل الأسنان بالزيت باستخدام زيت جوز الهند أو زيت السمسم أحد أكثر العلاجات شيوعًا، حيث تشير الدراسات إلى أن زيت السمسم قد يساعد في تقليل الحساسية بشكل أفضل من معجون الأسنان المزيل للحساسية.

 

الماء المالح

المضمضة بالماء الدافئ والملح يساعد في قتل البكتيريا المسببة للمشاكل، فضلًا عن تعزيز التئام الجروح.

 

القرنفل

وضع زيت القرنفل على قطعة من القطن داخل الفم، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل قد يكون قادرًا على منع إزالة الكالسيوم وتعزيز إعادة تمعدن مينا الأسنان، كما أن زيت القرنفل خيارًا رائعًا لأن مينا الأسنان الضعيفة تلعب دورًا رئيسيًا في حساسية الأسنان.

 

مضغ علكة خالية من السكر

يمكن علاج حساسية الأسنان من البارد والحار بمضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الطعام، حيث أظهرت دراسة أجريت على حساسية الأسنان بعد تبييضها أن مضغ علكة خالية من السكر ساعد في تقليل الحساسية بشكل أسرع.

 

منتجات الأسنان

وبالتزامن مع إتباع علاجات حساسية الأسنان من البارد والحار، لا بد من استخدام منتجات الأسنان الصحية، لأن فرشاة الأسنان ذات الشعيرات المتوسطة أو الصلبة أن تلحق الضرر بالأسنان واللثة، مما يتسبب في انحسار اللثة وحساسيتها، ولذلك ينصح باستعمال فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

 

كما ينصح باستعمال منتجات متاحة دون وصفة طبية، مثل معجون الأسنان وغسول الفم، وهي خيارات العلاج الأكثر شيوعًا لحساسية الأسنان، وتستخدم هذه المنتجات عادةً مكونًا واحدًا أو أكثر من المكونات التالية:

  • فلوريد.
  • نترات البوتاسيوم.
  • الأرجينين.
  • هيدروكسيباتيت.
  • مركبات الأملاح غير العضوية.

 

وتمنع هذه المكونات العصب من الشعور عن طريق إنشاء طبقة تسد أنابيب العاج، ولذلك يمكن استبدال منتجات الأسنان المعتادة بمعجون أسنان أو غسول فم للأسنان الحساسة للحصول على نتائج مثالية.