أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء.. 7 علامات انتبهي لها

أعراض زيادة هرمون
أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

تبحث العديد من السيدات عن أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء، وهو من الهرمونات الذكورية ولكن يتم إنتاجه لدى الإناث بنسب ضئيلة، والمستويات المثلى من هرمون التستوستيرون تساعد في وظائف الجسم الرئيسية، ولكن زيادة إنتاجه يرتبط بمشكلات صحية مثل مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة تكيس المبايض، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير أعراض زيادة هرمون التستوستيرون.

 

أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

قبل توضيح أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء، يجب التنويه بأن هرمون التستوستيرون مع هرمون الاستروجين ضروري لصحة العظام والصحة العقلية والأداء الإدراكي، وفي الرجال، يُعتبر مستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي ما بين 264 إلى 916 نانو غرام/ ديسيلتر، بينما يتراوح عند النساء ما بين 15 إلى 46 نانو غرام/ ديسيلتر.

 

ويعد الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية أمرًا ضروريًا للحفاظ على كتلة العضلات والوظيفة الجنسية والقوة، وتأتي مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة لدى النساء مع مجموعة خاصة بها من الأعراض، ونوضحها لكم حيث أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء كالتالي:

  • نمو الشعر الزائد في الوجه.
  • حب الشباب.
  • الدورة الشهرية الغير منتظمة.
  • الثعلبة الأندروجينية.
  • بقع جلدية داكنة.
  • تساقط الشعر.
  • السلوك العدواني.
أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

 

أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

يمكن أن تسبب الأمراض الهرمونية المختلفة تغيرات هرمونية لدى النساء ومن بينها:

 

متلازمة تكيس المبايض

تشير الدراسات إلى أن فرط الأندروجين أو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون هو أحد الأعراض المميزة لمتلازمة تكيس المبايض ومتلازمة تكيس المبايض هو اضطراب هرموني يتميز بتضخم المبايض مع وجود أكياس صغيرة متعددة ودورات شهرية غير منتظمة.

 

وقد يساعد تناول الجوز واللوز في تنظيم مستويات الأندروجين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة من نوع n-3 الموجودة فيهما لها تأثير مفيد.

 

فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي

ارتبطت مستويات هرمون التستوستيرون والبروجسترون المتزايدة بفرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي، وهي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تؤثر على الغدد الكظرية التي تفرز هرمونات مثل الكورتيزول والتستوستيرون، ويفتقر الأشخاص المصابون بفرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي إلى أحد الإنزيمات اللازمة لتنظيم هذه الهرمونات، مما قد يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون.

 

الشعرانية

تشير الدراسات إلى أن الشعرانية أو الشعر الزائد في الوجه عند النساء يمكن أن يسبب مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في الجسم، والشعرانية هي حالة تؤدي إلى نمو شعر خشن داكن على وجه المرأة وصدرها وظهرها، ويحدث هذا بسبب الإفراط في إنتاج الهرمونات الذكرية مثل التستوستيرون، وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل التي تشارك في تنظيم هرمون التستوستيرون، فإن اتباع نظام غذائي صحي هو المفتاح للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون المثالي في الجسم.

 

خفض هرمون التستوستيرون عند النساء

ولـ خفض هرمون التستوستيرون عند النساء، قد يصف الطبيب أدوية للسيطرة على أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء وفقا لشدتها، كما يتطلب العلاج تغيير نمط الحياة من خلال النظام الغذائي باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع تقليل الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة.

 

وكذلك النشاط البدني، فلا بد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في فقدان الوزن وتحسين حساسية الأنسولين، والعمل على إدارة الإجهاد: ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل، ذلك جنبا إلى جنب مع العلاج الدوائي مثل حبوب منع الحمل التي تساعد على تنظيم الهرمونات وتقليل إنتاج التستوستيرون، وأدوية أخرى مثل السبيرونولاكتون والميتفورمين، والتي تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات.