معامل تنسيق القبول بالجامعات تستقبل اليوم طلاب المرحلة الأولى لـ الثانوية العامة

تعبيبرية
تعبيبرية

موقع تنسيق الثانوية العامة.. تستقبل اليوم معامل تنسيق القبول بالجامعات طلاب المرحلة الأولى لـ«الثانوية العامة» والتى تستمر لمدة ٥ أيام بحد أدنى ٩٠.٤٨٪ فأكثر للشعبة العلمى علوم و٨٧.٠٧٪ للشعبة الهندسية و٦٨.٢٩٪ فأكثر للشعبة الأدبية، حيث يتنافس فى المرحلة ١١٣ ألفا و٢٠٠ طالب، بينهم ٢٣ ألفا و٨٥٠ طالبا بالشعبة العلمى علوم و١٥ ألفا و٣٥٥ من الشعبة الهندسية و٧٣ ألفا و٩٩٥ طالبا بالشعبة الأدبية.


ووجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بإتاحة كافة المعلومات وتقديم كافة التيسيرات لمساعدة الطلاب على الاستخدام السليم لموقع التنسيق الإلكترونى، وتعريفهم بأماكن معامل الحاسب الآلى التى يمكن استخدامها بجميع الجامعات الحكومية، وذلك طوال فترة التنسيق الإلكترونى، للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد.

وأوضح الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن هناك نحو ١٠٠ معمل فى جميع الجامعات الحكومية جاهزة لاستقبال الطلاب طوال فترة التنسيق، بالإضافة إلى مرشدين لمساعدة طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة المصرية لتسجيل رغباتهم بتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد للعام الجامعى الجديد.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمى للوزارة، بأن معامل الحاسب الآلى متوفرة فى الـ٢٧ جامعة حكومية، ويُتاح للطلاب استخدام أجهزة الحاسب الآلى لتسجيل رغباتهم على موقع تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشكل مجانى، لافتًا إلى أن هذه المعامل تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب من الساعة ٩ صباحًا وحتى ٣ مساءً.

وتشير مؤشرات القبول بكليات القمة التى أجرتها «المصرى اليوم»، إلى أن تنسيق هذا العام سيشهد ارتفاعا فى الحد الأدنى للقبول بالقطاع الطبى مقارنة بالعام الماضى يصل إلى ١١ درجة كاملة بنسبة تتجاوز ٢٪، فيما يشهد القطاع الهندسى ارتفاعا فى الحد الأدنى للقبول يصل إلى ١٥ درجة بنسبة تقترب من ٣.٩٪ مقارنة بالعام الماضى، وتوضح المؤشرات أن القطاع الأدبى سيكون الأسعد حظا هذا العام حيث سيشهد انخفاضا فى الحد الأدنى للقبول مقارنة بالعام الماضى ويصل إلى ما يقرب من ٩.٥ درجة بما يوازى ٢٪ هذا العام وذلك لانخفاض عدد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة فى هذا المجال.

من جانب آخر يعقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعا اليوم للإعلان عن الحد الأدنى للتقدم لطلاب الثانوية العامة فى الجامعات الخاصة والأهلية، ومن المنتظر أيضا حسم المجلس طريقة قبول الطلاب للجامعات والمرجح هو التقدم المباشر للجامعات سواء عن طريق المواقع الإلكترونية أو من خلال مكاتب شؤون الطلاب بهذه الجامعات.

وقالت مصادر إن المجلس سيحسم أمر القبول بالحد الأدنى أو بتنسيق داخلى لتحقيق المساواة بين الطلاب والنية تتجه إلى أن يكون هناك تنسيق داخلى بحيث يتم قبول الطلاب الأعلى مجموعا فى جميع الكليات وليس بأسبقية التقدم للجامعة.

 

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع فتح باب القبول بحد أدنى للطب البشرى يتراوح من ٨٠ و٨٣٪ وطب الأسنان من ٧٨ و٨٠٪ والعلاج الطبيعى من ٧٦ و٧٨٪ والصيدلة من ٧٢٪ لـ ٧٥٪ والحد الأدنى للهندسة يتراوح بين ٦٨٪ و٧٠٪ وعلوم الحاسب بين ٦٢٪و٦٤٪، فيما سيكون الحد الأدنى لباقى الكليات من ٥٥٪ لـ ٥٧٪ وهى كليات: «كلية التكنولوجيا الحيوية، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، كلية العلوم الأساسية، كلية الفنون التطبيقية، كلية الإعلام، كلية اللغات والترجمة، كلية الاقتصاد والإدارة، كلية التربية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية السياحة والفنادق، كلية الحقوق، كلية التمريض، كلية الآثار، كلية العلوم السينمائية».

فى سياق متصل أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالى لسياسات التنسيق والقبول، لـ«المصرى اليوم»، أن اليوم هو الفرصة الأخيرة لطلاب الثانوية العامة الراغبين الالتحاق بالكليات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها وهى كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بنى سويف - طنطا)، وكليات التربية الرياضية (بنين وبنات)، وكلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك (جامعة حلوان)، وكلية التربية الفنية (جامعة المنيا)، وكليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) بجامعات (حلوان - الإسكندرية - المنيا- جنوب الوادى - المنصورة - أسيوط - الأقصر)، والفنون الجميلة عمارة بجامعات (حلوان - الإسكندرية - المنيا - المنصورة - أسيوط). وأعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد أن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التى يُشترط القبول بها، بلغ ١٠٥ آلاف طالب وطالبة للالتحاق بالعام الجامعى الجديد ٢٠٢٤/٢٠٢٥، وسيتم إغلاق الموقع الإلكترونى لحجز اختبارات القدرات فى السابعة من مساء اليوم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1