10 أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون عند الرجال

أطعمة تعزز هرمون
أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون

يبحث العديد من الرجال عن أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الذي يمكن تعزيزه بتناول بعض الأكلات، حيث يؤدي نقص هرمون التستوستيرون إلى ضعف العضلات والميل إلى الشعور بالخمول بشكل متكرر، والشعور بالاكتئاب فضلا عن انخفاض الرغبة الجنسية.

 

أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون

تنقسم أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون إلى فئتين، غير نباتية، ونباتية وخالية من المنتجات الحيوانية، ونوضحها لكم وفقا لموقع WebMD:

أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون

 

التونة والسلمون البري

هذه الأسماك غنية بفيتامين د، وهو عنصر غذائي مرتبط بإنتاج هرمون التستوستيرون، ولذلك يفضل تناول 2 إلى 3 حصص يوميًا من هذا الطعام المعزز للتستوستيرون لتقليل تناول الزئبق.

 

صفار البيض

صفار البيض غني بفيتامين د ويمكن أن يساعد في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الكوليسترول الموجود في صفار البيض، ويفضل تناول صفار بيضة واحدة في وجبة الإفطار يوميا.

 

المحار

يعتبر المحار مصدرًا غنيًا بالزنك، ولذلك يمكن اعتباره ضمن أطعمة تعزز هرمون التستوستيرون، ولذلك يفضل تناول المحار والروبيان والمأكولات البحرية الأخرى، حيث يعد الروبيان من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين د والذي له علاقة قوية بمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة.

 

لحم البقر 

لحم البقر مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين د الذي يعزز مستويات هرمون التستوستيرون، حيث يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى زيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تبطل نشاط هرمون التستوستيرون، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول لحم البقر، لأنه يحتوي على دهون أكثر من معظم الأطعمة التي تحتوي على اللحوم، ولذلك يفضل تناول لحم البقر الخالية من الدهون وتجنب تناول لحم البقر يوميا.

 

الحبوب المدعمة

يعد تناول الحبوب المدعمة بفيتامين د أيضًا طريقة جيدة لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، حيث تحتوي الحبوب على عناصر غذائية صحية، ويمكن تناول الحبوب كجزء من وجبة الإفطار الصباحية المعتادة.

 

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا مصادر رائعة لفيتامين د والزنك وهما عنصران غذائيان أساسيان لمستويات هرمون التستوستيرون المثالية.

 

الرمان

تشير الأبحاث إلى أن الرمان قد يساعد على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وفي إحدى الدراسات، لاحظ 22 مشاركًا تناولوا عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين زيادة بنسبة 24% في مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، ولذلك يجب شرب عصير الرمان على الفطور.

 

الثوم

أظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يزيد مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور، ويمكن أن تُعزى هذه الخاصية إلى ثنائي كبريتيد الأليل، وهو مركب يحتوي على الكبريت في الثوم، ولذلك يمكن تزيين الأطباق بالثوم المشوي، كما يمكن تناول فص ثوم واحد يوميًا.

 

الخضروات الصليبية

تساعد الخضراوات الغنية بالألياف مثل الكرنب والبروكلي على التخلص من هرمون الأستروجين الزائد وجعل هرمون التستوستيرون في الجسم أكثر فعالية، حيث تحتوي هذه الخضراوات الصليبية على مادة الإندول-3-كاربينول، وهي مادة كيميائية تساعد في هذه العملية. يمكنك أيضًا تضمين القرنبيط في نظامك الغذائي لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون.

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون صحية، والتي وفقًا لبعض المصادر، قد يكون لها خصائص تعزز الأندروجين وتساعد في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، ولذلك يفضل رش زيت الزيتون على السلطات والوجبات الخفيفة.