تعرف على أعراض جلطة العين

أعراض جلطة العين
أعراض جلطة العين

أعراض جلطة العين.. يطلق على جلطة العين "تضييق الأوعية الدموية" أو "انسداد الشريان الرئيسي" في شبكية العين، وعادة ما تنتج عن انقطاع تدفق الدم إلى شبكية العين، ونتعرف خلال التقرير التالى على أعراض جلطة العين.

أعراض جلطة العين

أعراض جلطة العين.. وعن أعراض جلطة العين، يذكر الاطباء أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير للإصابة بجلطة العين بشكل بطيء خلال ساعات أو أيام، أو ربما تحدث بشكل مفاجئ، ومن هذه الأعراض ما يلي:

الإحساس بوجود عوامات أو ذبابة طائرة بالعينين، إذ إن هناك أشخاص يشعرون بأن هناك ذبابًا يطوف بأعينهم ويعيق مجال الرؤية لديهم، وتحدث العوامات عند تجمع الدم والسوائل بمنتصف العينين.

الشعور بألم أو ضغط بالعين، بالرغم من أن جلطة العين في أغلب الحالات تكون غير مؤلمة.

الرؤية الضبابية بالعينين أو جزء منهما.

فقدان الرؤية الكلي الذي يحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ.

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير للإصابة بجلطة العين بشكل بطيء

مخاطر جلطة العين 

وعن مخاطر جلطة العين، ينصح الاطباء من يعاني من أعراض جلطة العين بضرورة مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، تفاديا للإصابة بفقدان البصر الدائم، حيث أن جلطة العين ترتبط بكمية الدم التي تتدفق إلى شبكية العين، والذي يتسبب في توقف الشبكية عن عملها كليًا أو جزئيَا.

هل الشفاء من جلطة العين ممكن؟

وحول امكانية الشفاء من جلطة العين، يشير الاطباء، إلى وجود طرق علاجية متعددة لجلطة العين، تستهدف تخفيف الأضرار التي حدثت بشبكية العين، وطرق العلاج تتمثل فيما يلي:

تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب المخ من أجل تذويب جلطات الدم وإبعادها عن شبكية العين، فضلًا عن توسيع شرايين الشبكية.

ضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري، ومحاولة إدارة الحالات الصحية الأخرى، كداء لسكري، وأيضًا أمراض القلب، وكذلك ارتفاع الكوليسترول.

ما سبب جلطة العين؟

وعن سبب جلطة العين، يقول الاطباء ان العين مثل بقية أجهزة الجسم الأخرى تعتمد في وظيفتها على تدفق الدم الغني بالأكسجين، فالعين تتضمن الأعصاب والأنسجة، وأحد هذه الأنسجة الحرجة هي الشبكية التي تقع بالجزء الخلفي من العين، والتي ترسل الإشارات البصرية إلى الدماغ، فضلًا عن أن الشبكية تتضمن الشرايين والأوردة الصغيرة والكبيرة التي تنقل الدم من وإلى القلب، وهذا الدم هام من أجل الرؤية، والانسداد في الأوعية الدموية بشبكية العين قد يتسبب في الإصابة بالعمى.