بايدن: الغزو الأوكراني لمنطقة كورسك الروسية يعتبر "معضلة حقيقية" لبوتين

متن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الغزو الأوكراني لمنطقة كورسك الروسية، وضع فلاديمير بوتين في معضلة. "إنه يخلق معضلة حقيقية لبوتين، وكنا على اتصال مباشر ومستمر مع الأوكرانيين. هذا كل ما سأقوله عنه أثناء نشاطه. وردا على أسئلة الصحفيين في نيو أورليانز، قال بايدن إنه تم إطلاعه كل أربع إلى خمس ساعات على مدى الأيام الستة إلى الثمانية الماضية على تصرفات أوكرانيا.

 

قال مسؤول أمريكي، اليوم، نقلًا عن وكالة رويترز للأنباء، إن الهدف من التوغل في منطقة كورسك الأوكرانية يبدو أنه إجبار روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا للدفاع عن الأراضي الروسية ضد الهجوم الأوكراني عبر الحدود. بعد أسبوع من شن القوات الأوكرانية هجومها المفاجئ، تسعى السلطات الروسية جاهدة للسيطرة على الوضع في كورسك، حسبما كتب شون ووكر. وأصرت إدارة بايدن على أنه ليس لديها معرفة مسبقة ولم تشارك في العملية.

 

وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن القوات الأوكرانية اعتقلت أسرى الحرب الروس لاستخدامهم "كصندوق تبادل" للمقاتلين الأوكرانيين الأسرى. "على الرغم من المعارك الصعبة والمكثفة، تواصل قواتنا التقدم في منطقة كورسك، وينمو "صندوق الصرف" في دولتنا. وقال زيلينسكي إن 74 مستوطنة تقع تحت السيطرة الأوكرانية.

وظهر زيلينسكي وهو يتحدث عبر رابط فيديو وهو يطلب من قائده الأعلى أولكسندر سيرسكي تحديد "الخطوات الرئيسية" التالية في العملية. وأجاب سيرسكي دون الخوض في التفاصيل: "كل شيء يتم تنفيذه وفقًا للخطة".

 

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك الثلاثاء، إنه يتعين إجبار روسيا على المشاركة في قمة حول السلام لأنها لن تفعل ذلك عن طيب خاطر. وأضاف: "الاتصالات البسيطة بروسيا لا تنجح، فقط مجموعة من الأدوات القسرية تنجح"، في إشارة إلى الضغط الاقتصادي والدبلوماسي وكذلك غزو كورسك. ومن خلال التصرفات داخل روسيا، كانت أوكرانيا تعمل على حل القضية الرئيسية المتعلقة بأمنها. "هذا تدمير للبنية التحتية للحرب وتشكيل ما يسمى بالمناطق الصحية حتى لا تتمكن روسيا من استخدام هناك... المعدات التي تضرب عمق أراضي أوكرانيا ".