ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟

ما أنواع سوء التغذية
ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟

ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟.. يعاني يعض الأطفال من مشكلة سوء التغذية والتي تعني عدم حصول الجسم على ما يكفيه من المغذيات المختلفة، وهو ما يسبب قلقا لدى الأمهات اللاتي يتخوفن من تعرض أطفالهن لحدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة، ونتعرف خلال التقرير التالى ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟.

ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟

ما أنواع سوء التغذية لدى الأطفال؟.. يشير الاطباء إلى أن أنواع سوء التغذية عند الأطفال تتضمن عادة ما يلي:

نقص التغذية، وفيه  يتم تصنف هذا النوع سوء التغذية إلى 3 فئات أساسية على النحو التالي:

الهزال، ويعد الهزال أحد أنواع نقص التغذية، إذ أن وزن الجسم قليل بالنسبة لطوله، ويتثمل الهزال في نقص مفرط بالوزن وهذا النقص ينتج عن عوامل متعددة ومنها:

نتيجة لعدم تناول كميات كافية من الطعام.

بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو المشكلات الصحية، كالإسهال.

وتلك الحالة قد تكون خطيرة، لا سيما في حال كان المريض طفلًا، وبما تتسبب في وفاته، ومع ذلك يمكن علاجها من خلال توفير العناية الطبية اللازمة.

 التقزم، كما يعد التقزم هو أحد أنواع نقص التغذية، وخلاله تكون القامة أقصر من المعدل الطبيعيي بالنسبة لعمر الشخص. وتنتج عن الإصابة بنقص التغذية بشكل متكرر أو كنتيجة للإصابة بنقص التغذية المزمن، وتزيد فرص الإصابة بنقص التغذية نتيجة عوامل عديدة، ومنها:

عدم حصول الطفل على التغذية السليمة خلال مراحل عمره المبكرة.

بسبب سوء الحالة المعيشية.

نتيجة الإصابة المتكررة بالأمراض والمشكلات الصحية.

يعد الهزال أحد أنواع نقص التغذية

كما يشار إلى أن التقزم عادة ما يتسبب في تثبيط وإعاقة التطور الجسدي والإدراكي الطبيعي للطفل، فيكون نمو الطفل مختلفَا عن أقرانه.

نقص الوزن، كذلك يدخل نقص الوزن ضمن أنواع سوء التغذية، ويعني أن وزن الجسم يكون أقل من المعدلات الطبيعية بالنسبة لعمره، ومن المحتمل أن يكون الطفل المصاب بنقص الوزن مصابًا أيضًا بالهزال أو بالتقزم أوربما يكون مصابًا بالحالتين معَا.

 سوء التغذية المرتبط بالمغذيات القليلة المقدار

ويشير سوء التغذية المرتبط بالمغذيات الزهيدة المقدار إلى حدوث نقص أو فرط بمستويات بعض العناصر الغذائية الهامة في الجسم، كالمعادن والفيتامينات، وعادة ما يتم تصنيف هذا النوع من أنواع سوء التغذية لعدة فئات، وهي:

عوز المغذيات الزهيدة المقدار

ويشير عوز المغذيات الزهيدة المقدار إلى إصابة الجسم بنقص في بعض العناصر الغذائية الهامة، ومن أكثر أنواع المغذيات الضرورية والتي يشكل نقصها خطورة على العديد من الفئات، وخاصة الأطفال والحوامل: فيتامين أ والحديد واليود.

فرط المغذيات الزهيدة المقدار

ويقصد بفرط المغذيات الزهيدة المقدار، الحالات التي يتم خلالها تناول كميات مفرطة من المغذيات بشكل أكثر من حاجة الجسم، ما قد بتسبب في حدوث العديد من المضاعفات الصحية.

السمنة وزيادة الوزن

وحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية يضم تصنيف سوء التغذية عدة اضطرابات، على النحو التالي:

السمنة وزيادة الوزن.

الأمراض غير المنقولة والمرتبطة بالحمية الغذائية ومنها:

أمراض القلب.

أيضًا مرض السكري.

كذلك بعض أنواع مرض السرطان.