زيت الزيتون أم جوز الهند.. اعرفي أيهما أفضل للطهي وللأغراض التجميلية؟

زيت الزيتون أم زيت
زيت الزيتون أم زيت جوز الهند

زيت الزيتون أم زيت جوز الهند، هو ما يدور في أذهان العديد من النساء أمهات وزوجات، فزيت جوز الهند يستخدم في المطبخ الآسيوي بشكل أساسي، بينما يستخدم زيت الزيوت في المطابخ العربية، ويحتوي كلا الزيتين على فيتامينات E وK ومضادات الأكسدة الطبيعية، وهما مصادر ممتازة للتغذية بعيدا عن الزيوت الأخرى، ولكن إذا كان عليكِ اختيار أحدهما، فأيهما أفضل؟

 

زيت الزيتون أم زيت جوز الهند؟

للإجابة على سؤال زيت الزيتون أم زيت جوز الهند؟ يجب التطرق إلى كلا منهما وفقا لموقع Eat This Not That كالتالي:

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو الزيت المستخرج من نواة جوز الهند الناضج، يستخدم جوز الهند في الطهي لمذاقه الرائع وفوائده الصحية، كما تستخدم هذه الفاكهة الاستوائية في صنع ماء جوز الهند وحليب جوز الهند ودقيق جوز الهند، وهناك نوعان رئيسيان من زيت جوز الهند كالتالي:

  • زيت جوز الهند (CO): يتم استخراجه عن طريق سحق حبات جوز الهند المجففة، وتكريره وتبييضه، وإزالة الروائح الكريهة منه.
  • زيت جوز الهند البكر (VCO): يتم استخراجه من حبات جوز الهند المبشورة والمبللة عن طريق الضغط، وهو غني بالعناصر الغذائية فيتامين E والمركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول.

 

زيت جوز الهند عبارة عن زيت صلب أو شبه سائل بلون أبيض مائل للصفرة، وذلك بسبب محتواه من الدهون، كما يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة حوالي 92% وهذا يجعله أكثر استقرارًا للتخزين طويل الأمد وللاستخدام كزيت للطهي لأنه يمنع الأكسدة والزنخ، كما إنه مثالي للقلي.

زيت الزيتون أم زيت جوز الهند

 

زيت الزيتون

وأما زيت الزيتون، يتم استخراجه من لب الزيتون تحت ضغط عالي، ويشتهر باستخداماته في الطهي وتتبيل السلطة والمكرونة والأطباق اللذيذة الأخرى، وهناك أربعة أنواع رئيسية من زيت الزيتون كالتالي:

  • زيت الزيتون البكر: غني بالعناصر الغذائية والمركبات الحيوية النشطة المفيدة.
  • زيت الزيتون الشائع.
  • زيت الزيتون المخلل.
  • زيت الزيتون المكرر.

 

يتميز زيت الزيتون من الثمار غير الناضجة بلون أخضر، في حين تتميز الأنواع الأخرى بلون أصفر صافٍ، وتنتج كل دولة تزرع الزيتون زيوتًا ذات خصائص مختلفة، وتتوافر الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة بكثرة في زيت الزيتون، وهي مرتبطة بمجموعة من الفوائد الصحية.

 

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة المعروفة أيضًا باسم الدهون الجيدة وهذا يجعله صحيًا للقلب لأنه يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، كما أن زيت الزيتون غني ببعض مضادات الأكسدة، مثل فيتامين E، ولمن يتساءل أهما أفضل زيت الزيتون أم جوز الهند؟ يختلف زيت جوز الهند وزيت الزيتون ليس فقط في خصائصهما الفيزيائية ولكن أيضًا في قيمتهما الغذائية. 

زيت الزيتون أم زيت جوز الهند

 

هل يمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون؟

استكمالا لتوضيح الإجابة على سؤال أيهما أفضل زيت الزيتون أم جوز الهند؟ فإنه وفقا للدراسات الطبية يتمتع زيت الزيتون بخصائص غذائية أفضل من زيت جوز الهند، كما يختلف هذان الزيتان في مركباتهما الحيوية الطبيعية، حيث يحتوي زيت الزيتون على المزيد من الدهون غير المشبعة، والتي لها تأثيرات إيجابية على مستويات الكوليسترول الجيد، كما يحتوي على نسب أعلى من البوليفينول، وهي مركبات نباتية مفيدة يمكن أن تقلل الالتهاب وتحسن صحة الأمعاء.

 

ولهذا يمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون في الطهي، ومع ذلك يفضل استعمال زيت جوز الهند في الأغراض التجميلية للبشرة والشعر لأنه يحتوي على حمض اللوريك وحمض الميريستيك وحمض البالمتيك وحمض الستياريك وهي أحماض دهنية مفيدة تجميليا، كما يتشارك زيت الزيتون مع زيت جوز الهند في هذه الفوائد:

 

تعزيز صحة الجلد

يحتوي زيت جوز الهند وزيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، كما أنهما غنيان بفيتاميني E وK، اللذين يفيدان صحة الجلد، ويعمل زيت جوز الهند على حماية وتغذية حاجز الجلد ويقلل من أضرار أشعة الشمس، كما أنه قد يقلل من التجاعيد ويعزز تجديد البشرة، ويُستخدم على نطاق واسع في ماسكات الوجه، كما أن زيت الزيتون يرطب البشرة ويجددها ويعالج الرؤوس السوداء والبيضاء بشكل طبيعي.

 

تحسين صحة الشعر

زيت جوز الهند يحمي الشعر ويرطبه ويقويه، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات تجعله خيارًا رائعًا لعلاج قشرة الرأس، كما أن زيت الزيتون يرطب الشعر ويحميه ويقويه، وهذا يجعله خيارًا ممتازًا للشعر الجاف، ويمكنكم الاطلاع على طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر من هنـــــــــــــــــا.