"الصحة" تكشف حقيقة انتشار فيروس جدري القرود في مصر

جدري القرود
جدري القرود

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن إجراءات الوزارة للتصدي ورصد أي حالات مصابة بجدري القرود، لافتُا إلى تشديد حالة الطوارئ وتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وقال عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه لم يتم رصد حالات مصابة بجدري القرود داخل مصر، وذلك من خلال عملية الترصد التي تقوم بها في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأضاف: قرار وزارة الصحة جاء استجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض M Pox المعروف سابقا باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

وفي وقت سابق، عممت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، الدليل الإرشادي لمرض جدري القرود في نسخته الثالثة، إلى مديريات الشئون الصحية ضمن خطتها للاستعداد وتنشيط رصد المرض منعا لانتشاره في مصر.

ووفقا للدليل الإرشادي لوزارة الصحة، حصل القاهرة 24 عليه، أفاد بأن مرض جدري القرود هو في الأساس مرض حيواني المنشأ، ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق المخالطة المباشرة لدماء الحيوان المصاب أو سوائله أو تناول لحمه غير المطهي جيدا.

وأضافت وزارة الصحة، أنه يمكن انتقال مرض جدري القرود من الإنسان لآخر عن طريق التعرض المباشر وجها لوجه لمدة طويلة للرذاذ التنفسي خلال السعال أو العطس، أو لمس التقرحات الجلدية أو البثور أو قشور جلد جدري القردة لشخص مصاب، أو عن طريق الاتصال الجنسي الوثيق، أو من الأم للجنين عبر المشيمة.