مصدر قانوني يكشف لـ"متن نيوز" عقوبة أحمد فتوح حال دفع الدية لأهل المتوفى

أحمد فتوح
أحمد فتوح

حددت محكمة استئناف إسكندرية جلسة 19 أغسطس الجاري، أولى جلسات محاكمة أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك المصري، فيما نُسب إليه من إحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه عن طريق الخطأ في قتل المجني عليه أحمد السيد، حال قيادته سيارة تحت تأثير ذلك المخدر وفي حالة ينجم عنها الخطر.

وأمرت النيابة العامة المصرية، الخميس الماضي، بإحالة أحمد فتوح إلى محكمة الجنايات؛ لمحاكمته فيما نُسب إليه من إحرازه جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه خطأ بوفاة المجني عليه السيد أحمد السيد، حال قيادته سيارة تحت تأثير ذلك المخدر، على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.

وكشفت التحقيقات حول واقعة اتهام اللاعب أحمد فتوح لاعب  نادي الزمالك بدهس شرطي بسيارته أعلى طريق الساحل الشمالي بمطروح، ثبوت تعاطي اللاعب مخدر الحشيش بقصد التعاطي؛ ما ترتب عليه التسبب في وفاة أحمد السيد حال قيادة اللاعب سيارته تحت تأثير المخدر.

وأضافت التحقيقات حول واقعة دهس اللاعب أحمد فتوح أحد الأشخاص بسيارته، أنه ثبت قيادة المتهم سيارته بسرعة شديدة جدا جاوزت السرعة المقررة.

وثبت في تحقيقات النيابة العامة أن المتهم قاد سيارته بأحد الطرق الساحلية بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانونًا تحت تأثير تعاطي جوهر الحشيش المخدر، فصدَم المجني عليه حال عبوره الطريق، فتناثرت أشلاؤه بداخل السيارة وعلى جنبات الطريق وحدثت وفاته.

كما احتوى تقرير مصلحة الطب الشرعي احتواء العينة المأخوذة من المتهم على المادة المخدرة المشار إليها، واستجوبت النيابة العامة المتهم، وتحقيقًا لدفاعه تم سؤال الطبيب الشرعي بالتحقيقات، والذي جَزم وفق الثابت بتقرير فحص العينة بتعاطي المتهم لجوهر الحشيش المخدر، وهو ما أيدته تحريات جهة البحث.


مرتضى منصور يتواصل مع أهل المتوفى


قال مرتضى منصور في فيديو نشره عبر منصة "يوتيوب": "أحمد فتوح بخير، وقلت له مطلوب التصالح مع أهل المتوفى، ودفع الدية ونحن في طريقنا إلى هذا الأمر، ولا يوجد أحد من مجلس الإدارة الحالي قام بزيارته، حتى الآن، ومتصور بعد زيارتي له الكل سيأتي للاعب".

وأضاف: "ربنا يفك أزمته وكلنا معرضون لما وقع فيه اللاعب، واقتربنا من التصالح والتنازل مع أهل المتوفى، وأتمنى أن ينظر القاضي للاعب بعين الرأفة وهو شاب صغير 23 سنة وكلنا نخطئ، مفيش أهلي وزمالك في موضوع أحمد فتوح".

وشدد مرتضى منصور: "أنا كل ما يهمني هم أهل المتوفي وقربنا من التصالح".


عقوبة أحمد فتوح بعد دفع الدية لأهل المتوفى


كشف مصدر قانوني في تصريح خاص لـ "متن نيوز"، عن العقوبة المتوقعة على اللاعب أحمد فتوح حال التواصل إلى اتفاق صلح مع أهل المتوفى، ومن ثم دفع الدية الشرعية.

وأضاف المصدر أنه في حالة تسوية الأمور مع أهل المتوفى ودفع الدية ومن ثم التنازل عن قضية القتل الخطأ، سيحاسب اللاعب على تهمة القيادة تحت تأثير المخدرات.

وأشار المصدر إلى أن الحكم في هذه الحالة سيكون مدة لا تقل عن سنة مع الغرامة المالية؛ نظرا لأنه حق الدولة، وبالتالي صعب إيقاف الحكم أو عدم التنفيذ، وذلك وفقا لنص المادة 76 من قانون المرور

وعن تهمة تجاوز السرعة المقررة، أوضح المصدر أن اللاعب يواجه عقوبة مدة لا تزيد عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه، وذلك وفقا لنص المادة 75 من قانون المرور.

وتقضي المادة القانونية، بأنه في جميع الأحوال يقضي بإلغاء رخصة القيادة، مع عدم جواز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضي بها عليه.