الإتحاد الأوروبي يناقش لأول مرة إمكانية إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

 

في خطوة جديدة قد تؤثر بشكل كبير على مسار الصراع في أوكرانيا، يتجه وزراء خارجية ودفاع دول الاتحاد الأوروبي لمناقشة إمكانية إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا للمرة الأولى في تاريخ الاتحاد. 

ووفقًا لصحيفة "Welt am Sonntag"، فإن هذا النقاش سيبدأ في منتصف الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يتخذ القرار النهائي بشأن هذه الخطوة في أقرب وقت ممكن، وبحد أقصى في نوفمبر القادم.

وفي 27 أغسطس، ستنعقد اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي (PSK) لمناقشة هذه المسألة، في ظل اهتمام متزايد من بعض الدول الأعضاء في الاتحاد، مثل فرنسا ودول البلطيق والدنمارك والسويد، الذين يؤيدون إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا. 

وفي المقابل، تثير هذه المبادرة معارضة من دول أخرى مثل النمسا وهنغاريا وألمانيا ومالطا وسلوفينيا، التي تخشى من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع.

الجدير بالذكر أن نظام كييف قد طلب من الاتحاد الأوروبي إرسال مدربين عسكريين عبر رسالة قدمت إلى المفوض السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، في 31 مايو الماضي. 

وفي السياق ذاته، أشارت تقارير سابقة إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان يسعى لتشكيل تحالف أوروبي لهذا الغرض في مايو الماضي.