الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

طريقة تنظيف التكييف من الداخل والخارج.. كفاءة أعلى في توزيع الهواء البارد

طريقة تنظيف التكييف
طريقة تنظيف التكييف

طريقة تنظيف التكييف من الأمور التي يهتم بشأنها الكثير من الأشخاص وخصوصا في فصل الصيف، حيث يضمن تنظيف وصيانة المكيف عمله بشكل أكثر كفاءة في توزيع الهواء البارد، كما أن تنظيفه يزيد من عمره الافتراضي ويقلل احتمالية تعرضه لمشاكل فنية، ولذلك نوضح لكم طريقة تنظيف التكييف.

 

طريقة تنظيف التكييف

تتزايد عمليات البحث عن طريقة تنظيف التكييف، لأن الغبار من شأنه أن يسد مكيف الهواء المتسخ، وقد ينمو عليه العفن بمرور الوقت، مما يؤثر سلبًا على جودة الهواء الداخلي، كما تعني الفلاتر المسدودة أن مكيف الهواء يعمل بجهد أكبر لتحريك الهواء وتبريده وتسخينه، مما سيزيد من تكاليف التشغيل واستهلاك الكهرباء، ولذلك نوضح طريقة تنظيف التكييف من الداخل والخارج وفقا لموقع Choice:

طريقة تنظيف التكييف

 

تنظيف فلاتر التكييف

تحتوي وحدة مكيف الهواء الداخلية على مرشحات غبار تحتاج إلى تنظيف منتظم، وكلما كان المرشح مسدودًا، كلما كان على مكيف الهواء العمل بجدية أكبر لدفع الهواء من خلاله، ولذلك يجب تنظيفه حيث يتم فتح الغطاء البلاستيكي وإزالة، وعادةً ما يوصي المصنعون بتنظيف فلاتر الغبار كل بضعة أسابيع، إلا أن التنظيف يعتمد على عدد مرات استخدام المكيف، وفي العموم يمكن تنظيف فلتر التكييف مرتين في العام.

 

  • أخرج مرشحات الغبار إلى الخارج لتنظيفها جيدًا بالفرشاة أو رجها.
  • يمكن أيضًا تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لتنظيفها جيدًا.
  • استخدم رأس فرشاة الغبار في المكنسة الكهربائية إذا كان لديك واحدة.
  • إذا كانت فلاتر الغبار متسخة للغاية، يمكنك غسلها في ماء دافئ مع بعض المنظفات الخفيفة ثم شطفها جيدًا.
  • تأكد من أنها جافة تمامًا قبل إعادة وضعها في الوحدة.
  • إذا تعرضت الفلاتر للتلف، فاستبدلها بأخرى جديدة حيث قطع غيار من الشركة المصنعة.
  • تحتوي بعض موديلات المكيفات أيضًا على فلتر لتنقية الهواء يمكن إزالته وتنظيفه.

 

تنظيف فتحات مكيف الهواء

الخطوة الثانية في تنظيف التكييف تعتمد على تنظيف فتحات مكيف الهواء، حيث يتم إزالة فتحات التهوية في الوحدة الداخلية وهي الشفرات المتذبذبة التي توجه تدفق الهواء، ثم تنظيفها جيدًا، وكذلك المساحة خلفها داخل الوحدة، باستخدام قطعة قماش جافة أو باستخدام المكنسة الكهربائية، ويراعى التأكد من إيقاف تشغيل وحدة مكيف الهواء قبل القيام بذلك.

 

تنظيف الوحدة الخارجية للمكيف

يجب الحرص على إبقاء وحدة الضاغط الخارجية خالية من العشب والنباتات المحيطة، ويفضل إزالة الغبار والأوراق وأنسجة العنكبوت بانتظام، وقد يساعد تشغيل المكنسة الكهربائية فوق مدخل الهواء على إزالة الغبار من الداخل، ولا ينصح بفتح الوحدة لتنظيف مكوناتها الداخلية، بل يجب أن يقم بذلك فني متخصص.

 

موعد تنظيف التكييف

ينصح بإجراء تنظيف التكييف بشكل دوري، ففي حال استخدام التكييف بانتظام، يجب تشغيله في وضع المروحة فقط من حين لآخر لتبخير أي رطوبة داخل الوحدة الداخلية، مما يساعد على منع العفن والروائح الكريهة، وذلك كل شهر.

 

كما ينصح بتنظيف شاشات فلتر الغبار في الوحدة الداخلية لمكيف الهواء بنظام تقسيم، أو وفقًا لإرشادات نظام القنوات الخاص بالمكيف وخصوصا في حال ملاحظة انخفاض أداء المكيف، حيث تنظيف أي مرشحات إضافية، مثل مرشحات تنقية الهواء، وفقًا للتعليمات، وذلك كل سنتين على الأقل.

 

يجب مسح الوحدة الداخلية أو أي قنوات أو فتحات تهوية بقطعة قماش ناعمة مبللة، سواء داخل الوحدة بقدر ما يمكن الوصول إليه بأمان أو خارجها، كما يفضل تنظيف الوحدة الخارجية باستخدام فرشاة ناعمة أو مكنسة، ثم قم بإزالة النباتات والعوائق وأنسجة العنكبوت وما إلى ذلك بشكل سنوي.