التقديم على تقليل الاغتراب 2024.. الفرق بين التحويل المناظر وغير المناظر

التقديم على تقليل
التقديم على تقليل الاغتراب 2024

يعد التقديم على تقليل الاغتراب 2024 من الأمور التي ينشغل بها الكثير من طلاب الثانوية العامة في التوقيت الحالي، حيث ساعات قليلة ويغلق موقع التنسيق الإلكتروني أبوابه أمام طلاب المرحلة الثانية، وبعدها بمدة تتراوح من يوم إلى 3 أيام ستعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية وموعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية معا.

 

التقديم على تقليل الاغتراب 2024

ينتظر بعض الطلاب التقديم على تقليل الاغتراب 2024 للتحويل بين الكليات أو الجامعات وفقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث التحويل المناظر والتحويل غير المناظر، والغرض من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو تقليل الاغتراب بحيث يلتحق الطالب بكلية في المنطقة (أ) الأقرب لإدارته التعليمية، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.

 

ومن المتوقع أن يكون التقديم على تقليل الاغتراب بنهاية الأسبوع الجاري، أو بداية الأسبوع المقبل، حيث يكون آخر موعد لتسجيل رغبات تنسيق المرحلة الثانية 2024 اليوم الأحد الموافق 25 أغسطس 2024 في تمام الساعة السابعة مساء، وبعدها يبدأ مكتب التنسيق في دراسة الرغبات المكتوبة من الطلاب ومعرفة الأماكن الشاغرة بالكليات ومن ثم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بالحدود الدنيا للقبول في الكليات.

 

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، سيتم الإعلان أيضا عن موعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية وعلى مدار مدة معينة تحددها الوزارة بالتاريخ الزمني، ويقوم الطلاب بالتقديم على تقليل الاغتراب عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني بعد تفعيل أيقونة تقليل الاغتراب.

التقديم على تقليل الاغتراب 2024

 

رابط تقليل الاغتراب 2024

ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024، وفي الوقت الحالي يستعد الطلاب للانتهاء من كتابة رغبات تنسيق المرحلة الثانية، وفي كلا المرحلتين يقوم الطلاب بكتابة رغباتهم في القطاع (أ) أي في كليات الجامعات الأقرب لإدارتهم التعليمية، ثم يختارون كليات القطاع (ب) بالجامعات الأبعد نسبيا، ثم كليات القطاع (ج) وهي الأبعد على الإطلاق.

 

وإذا ما توافقت رغبة الطالب في كلية بالقطاع ب أو ج، وكانت متوافقة بالحد الأدنى المعلن من مكتب التنسيق، سيتم قبول الطالب فيها رسميا، ويحق له التقديم على رابط تقليل الاغتراب، لدخول نفس الكلية في جامعة تقع بالقطاع (أ)، ما يسمى بـ التحويل المناظر، أو أن يحول إلى كلية مختلفة تماما وتقع داخل أو خارج المنطقة (أ) بشرط أن يكون حاصلا على الحد الأدنى الذي حددته هذه الكلية، ما يسمى بالتحويل غير المناظر.

 

ورابط تقليل الاغتراب 2024 يكون من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هنـــــــــــــــا، حيث الدخول على الموقع، والضغط على أيقونة تقليل الاغتراب بعد تفعيلها من مكتب التنسيق، ثم البدء في إجراء التحويل الإلكتروني بهذه الخطوات:

 

  • تحديد شهادة الثانوية العامة وكتابة الرقم السري.
  • كتابة رقم الجلوس الخاص بالطالب.
  • اختيار تقليل الاغتراب مناظر أو غير مناظر.
  • كتابة التخصص الذي تريده الكلية أو المعهد.
  • يجب تسجيل الرغبات، ثم الضغط على حفظ.
  • انتظار الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب 2023.
  • وفي حال قبول طلب الاغتراب يتم طباعة بطاقة الترشيح بالكلية المحول إليها الطالب.
  • وفي حال رفض طلب الاغتراب سيتعامل الطالب ببطاقة الترشيح المعلنة من مكتب التنسيق خلال مرحلته.