الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

المغرب والكونغو الديمقراطية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون البيئي والتنمية المستدامة

المغرب
المغرب

 

 

وقّع المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم الأربعاء في العاصمة المغربية الرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات البيئة والتنمية المستدامة.

جاء هذا التوقيع كجزء من زيارة رسمية تقوم بها وزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو، أرليت سودان نونولت، إلى المغرب.

والزيارة تهدف إلى تقييم التقدم المحرز في تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، بالإضافة إلى التحضيرات للمواعيد المهمة المقبلة مثل تنظيم مائدة مستديرة للمانحين، والقمة الرابعة لرؤساء الدول والحكومات، والمشاركة في مؤتمر الأطراف الـ29 للمناخ.

وقع على المذكرة كل من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، ليلى بنعلي، ووزيرة البيئة الكونغولية، أرليت سودان نونولت، التي تشغل أيضًا منصب الأمينة التنفيذية للجنة المناخ لحوض الكونغو.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون في عدة مجالات مهمة، منها الحكامة البيئية، والتقييم البيئي والاستراتيجي، ومكافحة التغير المناخي، مع التركيز بشكل خاص على المساهمات المحددة وطنيا.

تشمل الشراكة أيضا مجالات إدارة الموارد، والتنوع البيولوجي، وتطوير الاقتصادين الأخضر والأزرق، بالإضافة إلى التطهير السائل والتدبير المندمج للنفايات.

كما يسعى الجانبان من خلال هذا التعاون إلى تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وحماية البيئة في كلا البلدين.