فوائد السمسم للرجال والنساء.. 4 منافع مذهلة للعظام والقلب والهضم

فوائد السمسم
فوائد السمسم

نوضح فوائد السمسم، وهو مصدر قوي للتغذية وله العديد من الفوائد الصحية للعظام والأعصاب، كما يدعم خصوبة الرجال والنساء، وله تأثيرات إيجابية على الجهاز الهضمي والقلب وغيرها من فوائد السمسم التي نتطرق لها في السطور التالية.

 

فوائد السمسم

قبل توضيح فوائد السمسم، لا بد من التنويه بأن بذور السمسم صغيرة الحجم ولكنها قوية، وتأتي هذه البذور الغنية بالزيت من نبات Sesamum indicum L، وهي واحدة من أقدم محاصيل البذور الزيتية المزروعة، ولها نكهة جوزية مميزة، ولذلك تعد بذور السمسم مصدر غذائي غني بالدهون الصحية والفيتامينات والألياف الغذائية، مع العديد من الفوائد الصحية المحتملة لاتي نرصدها وفقا لموقع بولد سكاي:

فوائد السمسم

 

مضاد للالتهاب

بذور السمسم غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، وتشير الأدلة إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا من هذه البذور الصغيرة قد تساعد في تقليل الالتهاب، ويرتبط الالتهاب بتطور أمراض مثل أمراض القلب والسمنة والتهاب المفاصل، لذا فإن تناول بذور السمسم قد يساعد في تعزيز الصحة العامة

 

كما تتضمن بعض مضادات الأكسدة النجمية الموجودة في بذور السمسم فيتامين هـ والليجنين، مثل السيسامين والسمسمولين، وكلما كان لون بذور السمسم أغمق، زاد محتوى السيسامين والسمسمولين، وبالتالي تحتوي بذور السمسم السوداء على نسبة أعلى، وتحتوي بذور السمسم البيضاء على أقل نسبة، ولكن كلاهما خياران رائعان لإضافتهما إلى النظام الغذائي.

 

دعم صحة القلب

من ضمن فوائد السمسم أيضا دعمه لصحة القلب، فهو غني بالمركبات النباتية المفيدة والدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وقد تساعد هذه الأحماض الدهنية الصحية للقلب في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وخاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والمعروف أيضًا باسم الكوليسترول الضار، وقد يساعد مزيجها الفريد من اللجنين والفيتوستيرول أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول.

 

وعلاوة على ذلك، قد تساعد بذور السمسم على خفض ضغط الدم بسبب محتواها العالي من الألياف والفيتوستيرول والليجنين، كما أن بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن أساسي يلعب دورًا في استرخاء الأوعية الدموية والمساعدة في تنظيم ضغط الدم، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 32 مجم من المغنيسيوم.

فوائد السمسم

 

تعزيز عملية الهضم

تعد بذور السمسم خيارًا ممتازًا للهضم، حيث تتمتع الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد، فهي ضرورية لتجنب الإمساك، وزيادة حجم البراز، وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ويمكن أن تساعد الألياف أيضًا في التحكم في نسبة السكر في الدم، ونظرًا لأن الجسم لا يستطيع تكسير الألياف وامتصاصها، فإنها لا تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم.

 

وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 1.06 جرام من الألياف، وتوصي الإرشادات الغذائية للأميركيين بأن يستهلك البالغون 25-34 جرامًا من الألياف يوميًا، ولذلك يمكن إضافة بذور السمسم إلى السلطات أو القلي أو إضافتها إلى الزبادي أو المخبوزات.

 

تعزيز صحة العظام والأعصاب

ومن ضمن فوائد السمسم دعمه لصحة العظام، لأن بذور السمسم غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهي ثلاثة معادن حيوية لصحة العظام، ويقال إن ملعقة كبيرة من بذور السمسم تحتوي على ما يقرب من 87.8 ملجم من الكالسيوم، و31.6 ملجم من المغنيسيوم، و56.6 ملجم من الفوسفور، كما أن بذور السمسم تحتوي أيضًا على الأكسالات والفيتات، وهي مثبطات معروفة لامتصاص المعادن. لتقليل محتوى مضادات المغذيات.