هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية.. السر في هرموني الاستروجين والبروجيسترون

هل الإسهال من أعراض
هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية

هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية؟ سؤال يدور في أذهان العديد من النساء وخصوصا اللواتي تنتظرن حدوث الحمل، وتترقب موعد اختفاء الدورة الشهرية بفارغ الصبر، ولكن قد تصاب الكثير من السيدات بالإسهال لأسباب عديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير مع رصد كيفية علاج هذه الحالة الطبية.

 

هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية

لكل من تتساءل هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية؟ فإن التقلصات وتقلبات المزاج والتعب من الشكاوى المتعلقة بالبطن والجهاز الهضمي الأكثر شيوعا قبل نزول الحيض، حيث التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى بدء الدورة الشهرية ويكون لها تأثيرات واسعة النطاق في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي. 

 

ووفقا للدراسات الطبية، فمن الطبيعي جدًا المعاناة من الإسهال مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، فقد أفادت ربع المشاركات في دراسة أجريت عام 2014 بإصابتهن بالإسهال قبل أو أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك، كان الإسهال ثاني أكثر أعراض الجهاز الهضمي شيوعًا، بعد آلام البطن العامة، وغالبًا ما تعاني الفتيات والسيدات الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي من تفاقم الأعراض خلال هذه الفترة.

 

وتشمل الأعراض الهامة الأخرى للجهاز الهضمي ما يلي:

  • الانتفاخ.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإمساك
هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية

 

أسباب الإسهال أثناء الدورة الشهرية

تتنوع أسباب الإسهال أثناء الدورة الشهرية، والتي تحدث نتيجة ما يلي:

 

التقلبات الهرمونية

تتقلب الهرمونات طوال مدة الدورة الشهرية، حيث تكون مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون مرتفعة خلال الأسبوع أو نحو ذلك الذي يسبق الدورة الشهرية، وتعمل هذه الهرمونات على إبطاء حركة الجهاز الهضمي، مما يساهم في ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض الشائعة مثل الإمساك أو الانتفاخ.

 

انخفاض هرموني الاستروجين والبروجيسترون

تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجيستيرون في بداية الدورة الشهرية، بينما يتم إطلاق مادة شبيهة بالهرمون تسمى البروستاجلاندين، وتسبب البروستاجلاندين تقلص العضلات الملساء، حيث تبدأ الدورة الشهرية عندما تحفز البروستاجلاندين تقلصات الرحم التي تسبب تساقط البطانة.

 

وتعتبر العضلات الملساء أيضًا أحد المكونات الرئيسية للجهاز الهضمي، ويتسبب التدفق المفاجئ للبروستاجلاندين في زيادة انقباضات الأمعاء، مما يتسبب في حدوث براز أكثر تواترًا ورخوًا، ولا يزال الباحثون يحاولون تحديد ما إذا كان الجهاز التناسلي أو الجهاز الهضمي يفرز البروستاجلاندين الذي يسبب الإسهال المرتبط بالدورة الشهرية.

هل الإسهال من أعراض الدورة الشهرية

 

علاج الإسهال أثناء الدورة الشهرية

يعتمد علاج الإسهال أثناء الدورة الشهرية على إتباع ما يلي:

الألياف

زيادة تناول الألياف خلال الأسبوع الذي يسبق بدء الدورة الشهرية قد يساعد في علاج الإسهال المرتبط بالدورة الشهرية، كما أن الإجهاد هو عامل مؤثر، وقد أظهرت الدراسات وجود رابط بين المشاعر والألم ووظيفة الجهاز الهضمي، لكن الباحثين ما زالوا يدرسون بالضبط كيف تعمل هذه العملية.

 

الأطعمة   

تناول الكثير من الألياف بما في ذلك الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والفواكه والخضروات، وربما تناول مكملات الألياف أو البروبيوتيك لدعم صحة الأمعاء.

 

تخفيف التوتر         

التحكم في مستويات التوتر والتأمل وممارسة الرياضة والتدليك والمشي في الطبيعة وحمامات الفقاعات الساخنة، كلها طرق رائعة لخفض مستويات التوتر قبل وأثناء الدورة الشهرية.