أنواع سرطان الجلد وأسبابه وعلاجاته.. احذر الأشعة فوق البنفسجية

أنواع سرطان الجلد
أنواع سرطان الجلد

ينشغل العديد من الأفراد بـ أنواع سرطان الجلد وأسبابه، والذي يحدث بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تأتي من أشعة الشمس، فمع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تلف الحمض النووي للجلد، وفي الوقت الحالي، يمكن تشخيص وعلاج جميع أشكال سرطان الجلد سواء سرطان الجلد الميلانيني أو غير الميلانيني باستخدام أحدث التقنيات. 

 

أنواع سرطان الجلد 

هناك نوعان رئيسيان من أنواع سرطان الجلد، الأول سرطان الجلد الميلانيني، والثاني سرطان الجلد غير الميلانيني والذي يشمل سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية، مع العلم أن سرطانات الجلد غير الميلانيني أكثر شيوعًا من سرطان الجلد الميلانيني. 

 

والورم الميلانيني هو أندر أنواع سرطان الجلد ولكنه أيضًا الأكثر فتكًا، وعلى الرغم من أن الورم الميلانيني ينتج عادةً عن التعرض لأشعة الشمس، إلا أنه يمكن أن يحدث في مناطق من الجلد لم تتعرض لأشعة الشمس مطلقًا، وبالإضافة إلى أضرار أشعة الشمس.

 

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بالورم الميلانيني، التاريخ العائلي لسرطان الجلد، وعدد الشامات الطبيعية وغير الطبيعية التي قد تظهر على جلد الشخص وأسباب أخرى غير معروفة، وأما سرطانات الجلد غير الميلانينة، فهناك نوعان رئيسيان منها كالتالي:

أنواع سرطان الجلد 

 

سرطان الخلايا القاعدية (BCC)

يعرف أيضًا بسرطان الخلايا القاعدية، ويبدأ في الخلايا القاعدية للجلد، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد غير الميلانيني، وغالبًا ما يظهر على شكل نتوء شفاف وواضح على الجلد ينمو ببطء وقد ينزف. 

 

سرطان الخلايا الحرشفية (SCC)

يطلق عليه أيضًا سرطان الخلايا الحرشفية، ويبدأ في الخلايا الحرشفية للجلد، ويظهر على شكل نموات سميكة وقشرية مرتفعة وصلبة.

 

أسباب سرطان الجلد

تتمثل أسباب سرطان الجلد في عدد من عوامل الخطورة التي تزيد فرص الإصابة بالمرض وهي:

  • امتلاك بشرة وعينين وشعر فاتح اللون.
  • التعرض المتكرر لأشعة الشمس.
  • التاريخ العائلي لسرطان الجلد.
  • زراعة الأعضاء.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.

 

ولتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد يجب إتباع ما يلي:

  • تجنب حروق الشمس.
  • استخدام كريم حماية من الشمس ذو معامل حماية مرتفع (30 أو أعلى).
  • إعادة وضع كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرق. 
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف لتظليل الوجه.
  • تجنب قضاء الوقت تحت أشعة الشمس خلال ساعات الذروة، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً.
  • إجراء فحص شهري للجلد بحثا عن أي نمو جديد. 
  • تقييم أي نمو جديد أو تغير في اللون أو الحجم أو غير متماثل أو متقشر في الجلد.
أنواع سرطان الجلد 

 

علاج سرطان الجلد

الأطباء لديهم مجموعة متنوعة من الطرق لإزالة الخلايا السرطانية من الجلد حتى لا تنتشر إلى الأنسجة السليمة الأخرى، وتشمل العلاجات الرئيسية ما يلي:

 

الاستئصال

يمكن إزالة سرطانات الجلد، كبيرة كانت أم صغيرة، جراحيًا، حيث يتم قطع السرطان ثم خياطة المنطقة أثناء العملية.

 

جراحة موهس المجهرية

تستخدم هذه الطريقة لعلاج سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية، وفي جراحة موهس المجهرية، يقوم الجراح بإزالة السرطان طبقة تلو الأخرى، ويتم فحص طبقة الأنسجة تحت المجهر بعد كل خطوة، حتى يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من تأكيد القضاء على جميع خلايا السرطان، وهذا يزيد من فرص إزالة جميع الخلايا غير الطبيعية مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من أنسجة الجلد الطبيعية.

 

العلاج الإشعاعي

في العلاج الإشعاعي، يتم توجيه شعاع خارجي من الإشعاع بدقة إلى سرطان الجلد لقتل الخلايا السرطانية، حيث يتم استخدامه للمرضى المصابين بسرطان الجلد غير الميلانيني الذين لا يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة أو الذين لا يمكنهم إجراء الجراحة لأسباب أخرى، وفي الحالات التي يحدث فيها السرطان في أماكن يصعب فيها إجراء الجراحة مثل زاوية العين أو في فتحتي الأنف أو على شحمة الأذن. 

 

الأدوية

هناك العديد من الأدوية المتاحة الآن لعلاج سرطان الخلايا القاعدية الذي لا يمكن علاجه جراحيًا وسرطان الخلايا الحرشفية في الجلد الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا تُستخدم هذه الأدوية لعلاج سرطانات الجلد الروتينية، والتي تمثل الغالبية العظمى من سرطانات الجلد التي يتم تشخيصها.