كيف امنع نفسي من تناول السكريات.. تخلص من إدمان السكر بـ 7 خطوات

كيف امنع نفسي من
كيف امنع نفسي من تناول السكريات

كيف امنع نفسي من تناول السكريات؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص الذين يحبون تناول السكريات بمختلف أنواعها، بل ويشتهون تناول السكر في الليل وفي الصباح بمجرد الاستيقاظ من النوم، ووفقا للدراسات الطبية، فإن الطعم الحلو هو أول طعم يفضله الإنسان منذ الولادة، حيث تحفز الكربوهيدرات إطلاق مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ التي تمنح الشعور بالسعادة، ولذلك ترتبط السكريات بالإحساس المبهج.

 

كيف امنع نفسي من تناول السكريات

لكل من يتساءل كيف امنع نفسي من تناول السكريات؟ نوضح لكم كيفية التوقف عن الرغبة الشديدة في تناول السكر، بنصائح طبية مفيدة، ولكن بعد التنويه بأن السكريات تساهم في إفراز هرمون الإندورفين الذي يساع على الهدوء والاسترخاء، ويمنح الجسم شعورًا طبيعيًا بالسعادة، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فلا بد من الحد من تناول السكريات المضافة إلى نحو 6 ملاعق صغيرة يوميا للنساء و9 ملاعق صغيرة للرجال.

كيف امنع نفسي من تناول السكريات

 

وفي هذا التقرير، نرصد لكم الإجابة على السؤال المهم، كيف امنع نفسي من تناول السكريات؟ وفقا لتوصيات جميعة القلب الأمريكية كالتالي:

 

عدم الامتناع نهائيا

يمكن تناول القليل من السكريات، ربما قطعة بسكويت صغيرة أو قطعة حلوى صغيرة الحجم، لأن الاستمتاع بقليل من السكريات يمكن أن يساعد على تجنب الشعور بالحرمان، ولذلك يجب محاولة الالتزام بحد 150 سعرة حرارية فقط من السكريات.

 

مزج الأطعمة

يمكن مزج الأطعمة المفيدة مع السكريات لإشباع رغبة تناول السكريات ببعض الفوائد المتحققة، حيث مزج الشوكولاتة مع رقائق الموز، ومزج صوص الكراميل مع قطع الموز، وهكذا ليتم الحصول على العناصر الغذائية الصحية من هذه الأطعمة المفيدة.

 

التوقف المفاجئ عن تناول السكريات

التوقف المفاجئ عن تناول السكريات البسيطة قد يكون مفيدًا لبعض الأشخاص، ولكن الأمر ليس سهلًان لأن الساعات الأولى من التوقف عن تناول السكريات البسيطة صعبة للغاية، حيث يجد بعض الأشخاص أن التوقف المفاجئ عن تناول السكريات يساعد في كبح جماح رغبتهم الشديدة في تناولها بعد بضعة أيام، بينما ويجد آخرون أنهم ما زالوا يرغبون في تناول السكريات ولكنهم بمرور الوقت يتمكنون من تدريب براعم التذوق لديهم على الاكتفاء بتناول كميات أقل من السكر؟

 

تناول العلكة

يمكن الإجابة على سؤال، كيف أمنع نفسي من تناول السكريات؟  باقتراح مضغ قطعة من العلكة، حيث أظهرت الأبحاث أن مضغ العلكة يمكن أن يقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وهو ما ينطبق أيضا على تناول الفاكهة للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر، حيث الحصول على الألياف والعناصر الغذائية إلى جانب بعض الحلوى. 

 

ممارسة الرياضة

يمكن إلهاء النفس عندما ينتابها الرغبة الشديدة في تناول السكر، حيث الابتعاد قليلا وفعل أي شيء يشتت الانتباه، مثل ممارسة الرياضة أو تمارين التأمل.

 

تناول القليل ببطء

يمكن أيضا تدريب النفس على تقليل الرغبة في تناول السكريات من خلال تناول قطع الحلوى بكمية صغيرة ومضغها ببطء شديد حتى تشعر المعدة بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة دون الحاجة لتناول الكثير.

 

تناول الطعام بانتظام 

الانتظار لفترة طويلة بين الوجبات قد يجعلك تختار الأطعمة السكرية والدهنية التي تقلل من الإحساس بالجوع، بدلًا من ذلك، يمكن أن يساعد تناول الطعام كل 3 إلى 5 ساعات في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ويساعد على تجنب سلوك الأكل غير العقلاني، كما ينبغي اختيار البروتين والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة في وجبات الطعام.