الإثنين 21 أكتوبر 2024
booked.net

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟.. 3 فوائد لتفريش أسنانك يوميا

ما هي الطريقة الصحيحة
ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟ سؤال قد يشعر الكثير من الأشخاص بأنهم يعرفون إجابته، ولكن لا يعلم البعض بأن سوء نظافة الأسنان تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض ومنها أمراض القلب، كما أن إهمال تنظيف الأسنان يؤدي إلى تسوس الأسنان، والبلاك، ورائحة الفم الكريهة، والتهاب اللثة، وغيرها من مشاكل مؤلمة.

 

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟

قبل توضيح ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟ يجب التنويه بأن تنظيف الأسنان بالفرشاة هو جزء مهم ليس فقط للعناية بالأسنان، بل للصحة العامة أيضا، ووفقا لما أفادت به أكاديمية طب الأسنان الأمريكية، ينظف الأشخاص أسنانهم بالفرشاة لمدة 45 إلى 70 ثانية فقط في اليوم، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي وراء وجود العديد من المشاكل مثل تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، والبلاك، والمضغ المؤلم، ولذلك ينبغي معرفة ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟

 

تعتمد الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان على تفريشها بالفرشاة والمعجون لمدة دقيقتين لأن المدة الأقل من ذلك، لن يتمكن معها الفرد من إزالة البلاك بالقدر الذي تحتاجه، كما يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم ليلًا، لأن تنظيف الأسنان في الصباح سيمنح الفرد نفسًا منعشًا، والقيام بذلك ليلًا سيزيل كل بقايا الطعام من الأسنان والفم.

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟

 

خطوات تنظيف الأسنان

  • أضف كمية صغيرة من معجون الأسنان إلى فرشاة أسنانك.
  • حرك الفرشاة ذهابًا وإيابًا بضربات قصيرة.
  • قم بتنظيف سطح المضغ في أسنانك بحركة ذهابًا وإيابًا.
  • نظف لسانك للتخلص من أي بقايا بكتيرية.
  • اشطف فمك بالماء جيدا.

 

أهمية تنظيف الأسنان

تحظى الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان باهتمام كبير جدا من قبل جميع الأفراد، وذلك لـ فوائد تنظيف الأسنان ومخاطر إهمال هذه العادة الروتينية، حيث يتسبب سوء تنظيف الأسنان إلى مشاكل عديدة، وبالفعل يعاني حوالي 2.3 مليار شخص من تسوس الأسنان أو فقدان الأسنان الدائمة بسبب سوء العناية بالأسنان.

 

ولهذا السبب أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هذا يمثل مشكلة صحية عامة كبرى على مستوى العالم، لأنه مع إهمال تنظيف الأسنان، فإن الأحماض التي تفرزها البكتيريا الموجودة بالفعل في الفم، ستبدأ في مهاجمة مينا الأسنان، الطبقة الواقية في الأسنان وتسبب الالتهاب وحساسية الأسنان، ونوضح فوائد تنظيف الأسنان كالتالي:

ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؟

 

منع تسوس الأسنان

يؤدي تسوس الأسنان غير المعالج إلى ظهور خراجات تحت اللثة والتي يمكن أن تكون سببًا محتملًا لبعض أشكال أمراض اللثة، مثل التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن، ويعاني ما يقرب من 50% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا وما فوق من أمراض اللثة، وعلى الرغم من أن بعض هذه الحالات ناجمة عن عوامل وراثية، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بعدوى اللثة والالتهابات.

 

قلب سليم

تنظيف الأسنان بشكل منتظم يقضي على البكتيريا التي يمكن أن تنتقل بسهولة إلى مجرى الدم وتسبب السكتة الدماغية، تمامًا كما يمكن أن ينتشر خراج الأسنان إلى المخ أو الجيوب الأنفية أو القلب أو الرئتين عبر الأوعية الدموية ويمكن أن يسبب الغيبوبة أو عدوى الجيوب الأنفية أو التهاب الشغاف الجرثومي.

 

نفس منعش

من ضمن أهمية تنظيف الأسنان يوميا أيضا الحصول على نفس منعش، وتقليل احتمالية الإصابة بـ رائحة الفم الكريهة رائحة الفم الكريهة، ولذلك ينصح بتنظيف الأسنان يوميا لتعزيز الثقة بالنفس وتحسين الحالة المزاجية أيضا.