الإثنين 28 أكتوبر 2024
booked.net

كيفية إزالة البقع من الملابس.. تخلصي من 6 بقع عنيدة بهذه الطرق

كيفية إزالة البقع
كيفية إزالة البقع من الملابس

كيفية إزالة البقع من الملابس، واحدة من أهم الأمور التي تحرص ربة المنزل على معرفتها سواء إزالة البقع من الملابس البيضاء أو الملابس الملونة، فهناك بقع عنيدة قد يصعب إزالتها، ولكن مع التعامل بشكل سريع وبأسلوب مناسب لتوع القماش وشكل البقعة، سيتم التخلص منها نهائيا كما نوضح لكم في هذا التقرير.

 

كيفية إزالة البقع من الملابس

لكل ربة منزل تتساءل عن كيفية إزالة البقع من الملابس، يختلف تنظيف الملابس من البقع باختلاف البقعة وبل وباختلاف نوع قطعة الملابس ولونها، ولذلك نرصد كيفية إزالة البقع من الملابس مع كل بقعة مختلفة كالتالي:

كيفية إزالة البقع من الملابس

 

إزالة بقع الشاي والقهوة

لإزالة بقع القهوة أو الشاي، اشطف البقعة بالماء البارد، وانقعها في وعاء مملوء بربع جالون من الماء الدافئ ونصف ملعقة صغيرة من صابون غسيل الأطباق وملعقة كبيرة من الخل الأبيض لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفها واغسلها كالمعتاد، باستخدام مبيض خالٍ من الكلور إذا كانت البقعة لا تزال ظاهرة.

 

وإذا كنت تريد إزالة البقع من الأثاث أو السجادة، امزج نصف ملعقة صغيرة من كل من صابون الأطباق والخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ، وباستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية يتم تجفيف المنطقة بالخليط حتى تزول البقعة.

 

إزالة بقع الفاكهة

الفراولة وبعض الفواكه الأخرى غنية بالعصارة، ولذلك لا يستحب إزالة مثل هذه البقع بالفرك، ولكن يتم مزج حوالي ثلاثة أجزاء من بيروكسيد الهيدروجين مع جزء واحد من سائل غسيل الأطباق؛ ووضعه على البقعة وتركه لبضع دقائق قبل وضعه في غسلة باردة داخل الغسالة، حيث يضعف بيروكسيد الهيدروجين البقعة، ويفكك سائل غسيل الأطباق الأوساخ والجزيئات الأخرى المرتبطة بالبقع.

 

إزالة بقع الشوكولاتة

استكمالا لتوضيح كيفية إزالة البقع من الملابس، سيتم إزالة بقع الشوكولاتة من خلال شطف الملابس بمزيج من الماء البارد ومنظف الغسيل وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل نقعه في حوض من الماء البارد العادي لمدة 30 دقيقة أخرى، وأما إزالة بقع الشوكولاتة من السجاد أو أقمشة الأثاث، يتم صب الماء البارد مباشرة فوق البقعة، ثم فركها بقطعة قماش نظيفة ومنظف غسيل الأطباق.

 

إزالة بقع صلصة الطماطم

ضعي قطعة قماش نظيفة بالماء البارد، واعصريها وامسحي البقعة لمنع انتشارها، ثم افركي البقعة بشريحة من الليمون، حيث تساعد الحموضة في إزالة الصلصة من القماش، وأخيرا اسكبي كمية وفيرة من الماء البارد لتغطية المنطقة وامسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة ونظيفة قبل غسلها بالماء البارد.

 

إزالة بقع العلكة

ولإزالة العلكة من الملابس، يمكن استخدم مكعبات الثلج لتجميد العلكة على أشياء مثل الملابس أو السجاد أو المفروشات، وبمجرد أن تتصلب، استخدمي سكين الزبدة لكشط العلكة برفق وبكل سهولة.

 

إزالة بقع الشحم

يتم مسح البقعة برفق ببعض المناشف الورقية لامتصاص أكبر قدر ممكن من الشحوم، ثم يرش صودا الخبز أو نشا الذرة على جانبي القماش وتركها لمدة 30 إلى 60 دقيقة، بعد ذلك، يوضع سائل غسيل الأطباق، حيث يمتص البقعة بشكل أفضل من منظف الغسيل أو رذاذ البقع، ويترك لبضع دقائق قبل شطفه، ولكن إذا كانت بقعة الشحوم على الحرير أو الساتان أو الجلد المدبوغ، فمن الأفضل أخذها إلى التنظيف الجاف.