8 أطعمة غنية بالبوتاسيوم أكثر من الموز.. اعتمد عليها في النظام الغذائي

أطعمة غنية بالبوتاسيوم
أطعمة غنية بالبوتاسيوم

يبحث العديد من الأشخاص عن أطعمة غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يلعب دورًا حاسمًا في العديد من وظائف الجسم، مثل تعزيز حصة القلب، وتحسين صحة العظام والعضلات، فضلا عن توازن السوائل في الجسم ومنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وغيرها من فوائد صحية تجنب الجسم ظهور أعراض نقص البوتاسيوم، ولذلك نوضح لكم 5 أطعمة غنية بالبوتاسيوم.

 

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

تحتوي موزة متوسطة الحجم على حوالي 420 مجم، أي 12 بالمائة من القيمة اليومية المطلوبة للبوتاسيوم، كما يوجد البوتاسيوم بشكل أساسي في الفواكه والخضروات، مما يساعد على درء تقلصات العضلات، كما أنه مهم للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم في نطاق صحي، وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في مواجهة تأثير الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم. 

 

لكن الموز ليس المصدر الوحيد للبوتاسيوم، فهناك أطعمة غنية بالبوتاسيوم تحتوي على بوتاسيوم أكثر ونوضحها وفقا لموقع Eat THIS Not That كالتالي:

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

 

السلمون

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بتناول ما لا يقل عن 8 أونصات من الأسماك أسبوعيًا للبالغين بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، بالإضافة إلى ذلك، يُعرف تناول الأسماك مثل السلمون بأنه طعام صحي للقلب لأنه غني بأحماض أوميجا 3، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في السلمون في دعم صحة القلب.

 

الأفوكادو

يعرف الأفوكادو أيضًا بأنه يحتوي على دهون مفيدة للقلب، وتوفر الحصة الواحدة ثلث ثمرة أفوكادو، 75 سعرة حرارية، و7 جرامات من الدهون، و4 جرامات من الكربوهيدرات، و3 جرامات من الألياف، وجرام واحد من البروتين، وتشير الأبحاث إلى أن تضمين الأفوكادو كجزء من الوجبة قد يعزز الشعور بالشبع ويقلل من الجوع. 

 

وأشارت دراسات أخرى إلى فوائد إنقاص الوزن من تناول الأفوكادو بانتظام، حيث يقول الباحثون الذين قاموا بتحليل أكثر من 17000 نظام غذائي أمريكي إن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بانتظام حوالي نصف ثمرة يوميًا، والتي تحتوي على البوتاسيوم أكثر من الموزة الكاملة، هم أكثر عرضة لأن يكون لديهم خصر أصغر ووزن أقل.

 

الزبادي

بالإضافة إلى البوتاسيوم، يحتوي الزبادي أيضًا على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، ويفضل عند شراء الزبادي، اختيار النوع العادي بدلًا من الزبادي المنكه لتوفير الكثير من السكر المضاف.

 

القرع المخبوز

يحتوي كوب من القرع الجوزي المقطع إلى مكعبات على 26 بالمائة من القيمة اليومية المطلوبة للبوتاسيوم، كما يحتوي القرع على نسبة عالية من الألياف، وهو مصدر ممتاز لفيتامينات A وC، ويوفر أيضًا فيتامين B6، وحمض الفوليك، وفيتامين K والبوتاسيوم.

 

المشمش المجفف

يحتوي نصف كوب من المشمش المجفف على 22 بالمائة من القيمة اليومية المطلوبة للبوتاسيوم، ولذلك تعد هذه الفاكهة المجففة خيار مثالي للحصول على البوتاسيوم، كما إنه من السهل العثور على المشمش المجفف، على عكس المشمش الطازج، الذي يكون موسمه قصيرًا جدًا، كما يوفر كل نصف كوب من المشمش المجفف 5 جرامات من الألياف الصحية للقلب.

 

البطاطس المخبوزة بقشرها

توفر ثمرة بطاطس متوسطة الحجم حوالي 26 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم، فعلى الرغم من أن البطاطس تتمتع بسمعة سيئة، إلا إنها من الخضروات اللذيذة المليئة بالعناصر الغذائية، خاصة عند تناولها بقشرتها، وتحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 160 سعرة حرارية فقط وتوفر المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور بالإضافة إلى البوتاسيوم.

 

الخضروات الورقية الداكنة

يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على 24 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم، وتعتبر الخضروات الورقية الداكنة من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، وهي مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، كما تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك.

 

الفاصوليا البيضاء

ومن ضمن أطعمة غنية بالبوتاسيوم، هناك الفاصوليا البيضاء، حيث يوفر 1/2 كوب من الفاصوليا البيضاء حوالي 17 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم، كما أن الفاصوليا مصدر رائع للبروتين النباتي، وهي غنية بالألياف المساعد على علاج الإمساك.