الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

الأردن والاتحاد الأوروبي يؤكدان التزامهما بتنسيق الجهود لإحلال وقف شامل لإطلاق النار في غزة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

 

 

في إطار الجهود الدولية المبذولة لوقف التصعيد في قطاع غزة والضفة الغربية، التقى اليوم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في العاصمة الإسبانية، مدريد.

تناول الاجتماع التطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة، خاصة العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، وركز على الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار. 

كما ناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وتنسيق المواقف في ظل التحديات الأمنية والإنسانية المتفاقمة.

اللقاء يأتي قبيل اجتماع رفيع المستوى تستضيفه إسبانيا حول "تنفيذ حل الدولتين"، والذي يشارك فيه الصفدي إلى جانب أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، بمشاركة عدد من المسؤولين الأوروبيين.

أكد الصفدي وبوريل خلال الاجتماع أهمية استمرار التشاور والتعاون لتخفيف التوترات في الضفة الغربية، والوصول إلى هدنة شاملة في غزة. 

كما شددا على ضرورة حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى القطاع المحاصر، ما يسهم في تخفيف المعاناة الإنسانية والتمهيد لاستقرار مستقبلي.

هذه التحركات تأتي في وقت يشهد فيه الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي تصعيدًا غير مسبوق، مما يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية مضاعفة لحماية حقوق الإنسان وتعزيز الأمن الإقليمي والدولي.