بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم.. عميد معهد القلب الأسبق يوجه تحذيرا طبيا هاما

إيليا غوليم
إيليا غوليم

وجّه الدكتور المصري جمال شعبان، استشاري القلب والأوعية الدموية وعميد معهد القلب الأسبق، تحذيرا مهما بعد وفاة لاعب كمال الأجسام البيلاروسي إيليا غوليم إفيمتشوك.

وتوفي البيلاروسي إيليا غوليم، الملقب بالوحش، وهو أضخم لاعب كمال أجسام في العالم، نتيجة نوبة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 36 عاما، حسب ما ذكرت وسائل إعلام عالمية.

وكتب جمال شعبان عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بالسكتة القلبية بسبب المنشطات والهرمونات وفاة غوليم من بيلاروسيا، الذي يعد أضخم لاعب كمال أجسام في العالم ويلقب بالوحش".

وأضاف: "حذرنا مرارا وتكرارا من خطورة المنشطات والهرمونات على القلب والكلى والكبد والأوعية الدموية".

وكان غوليم، الذي يعتبره الكثيرون أقوى لاعب كمال أجسام في العالم، من الشخصيات التي تحظى بأكبر عدد من المتابعين؛ بسبب حالته البدنية المذهلة: كان وزنه 165 كيلوجرامًا، كما أن نظامه الغذائي كان يتضمن سبع وجبات يومية، ويستهلك ما يقرب من 16500 سعرة حرارية.

ولم يشارك إيليا غوليم في منافسات كمال الأجسام الاحترافية، لكنه شارك تدريباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كان لديه أكثر من 300 ألف متابع عبر المنصات جميعها.

ولا تعد حالة غوليم الأولى التي يموت فيها لاعب كمال الأجسام بسبب الممارسات التي يقوم بها للحصول على أشكال معينة من الجسم، ففي بداية أغسطس الماضي، توفي المحترف البرازيلي في هذا المجال أنطونيو ليسو براس دي سوزا عن عمر يناهز 26 عامًا فقط؛ بسبب السكتة القلبية التي تعرض لها في أثناء منافسات بطولة نافيغا المفتوحة 2024.