الإثنين 23 سبتمبر 2024
booked.net

هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟.. العلاقة بين جفاف الجسم والضغط

هل الجفاف يسبب ارتفاع
هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، وبالفعل يعد ارتفاع ضغط الدم واحدة من أهم مضاعفات جفاف الجسم، وتظهر أعراض الجفاف بشكل سريع في جفاف الفم وزيادة العطش والصداع وقلة التبول وذلك في غضون ساعات قليلة من التوقف عن شرب الماء، ولكن يمكن علاج الجفاف الخفيف بسهولة بالماء أو مشروب يحتوي على الماء والإلكتروليت، وفي هذا التقرير نوضح لكم العلاقة بين الجفاف وارتفاع ضغط الدم.

 

هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

لكل من يتساءل هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ تشير الأبحاث إلى أن الجفاف المتكرر قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ونوضح لكم العلاقة بين الجفاف وضغط الدم وفق لموقع WebMD كالتالي:

 

في المراحل المبكرة من الجفاف، ينخفض ​​حجم الدم، وذلك لأنه وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الماء يشكل أكثر من نصف حجم الدم، ويؤدي انخفاض حجم الدم أيضًا إلى زيادة تركيز الصوديوم في الدم. 

والنطاق الطبيعي لمستويات الصوديوم في الدم يعتبر من 135 إلى 145 ملي، ولذلك فإن القيمة في الطرف العلوي من هذا النطاق أو أعلى من ذلك تعتبر جفافًا خفيفًا.

ويقوم الجسم بأمرين عندما يستشعر تغيرات في حجم الدم ومستوى الصوديوم، الأول هو إثارة العطش على أمل أن يتم تحفيز الجسم على إيجاد بعض الترطيب، والثاني هو تحفيز إفراز هرمون مضاد لإدرار البول.

وتؤدي زيادة هرمون ADH المعروف أيضًا باسم الفازوبريسين، إلى تنبيه الكلى للاحتفاظ بالمياه مؤقتًا لمنع أي فقدان للسوائل، ومنع تركيز الصوديوم من الزيادة بشكل أكبر، كما يؤدي أيضًا إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يتسبب في زيادة مؤقتة في ضغط الدم.

وبما أن حجم الدم منخفض، فإن هذه الزيادة في الضغط ضرورية لمساعدة الدم على الدوران، وبمجرد أن تبدأ عملية إعادة الترطيب، تنخفض مستويات الهرمون المضاد لإدرار البول ببطء ويعود الضغط إلى ما كان عليه سابقًا.

هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

 

أضرار جفاف الجسم

بعد أن أوضحنا الإجابة على سؤال هل الجفاف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ فهناك أضرار عديدة لجفاف الجسم، ووفقا للدراسات الطبية فإن نوبات الجفاف الخفيف المنتظمة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 والخرف وأمراض الكلى المزمنة ومرض التهاب الأمعاء. 

 

وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الجفاف المتكرر يؤثر على الجهاز القلبي الوعائي، بما في ذلك المساهمة في ارتفاع ضغط الدم، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، هناك فئتان من ارتفاع ضغط الدم، المرحلة 1 وهي عندما يتراوح ضغط الدم بانتظام بين 130-139/80-89 ملم زئبق، والمرحلة 2 وهي عندما يكون ضغط الدم 140/90 ملم زئبق أو أعلى.

 

كما أشارت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة Nutrients إلى أن الجفاف المتكرر بسبب عدم تناول كمية كافية من الماء يؤدي إلى تغييرات في وظيفة الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم، ويؤكد الباحثون أن الجفاف يمكن اعتباره عامل خطر أساسي لارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية والسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية ومن هنا تأتي فوائد الماء لصحة الجسم.