هل المياه المعدنية صحية؟.. إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيب

هل المياه المعدنية
هل المياه المعدنية صحية؟

يتساءل الكثير من الأشخاص، هل المياه المعدنية صحية؟ ففي ظل تزايد عدد الشركات المتنافسة على إصدار زجاجات المياه المعدنية، هل تحقق هذه النوعية من الماء فوائد للجسم؟ هذا ما نتعرف على إجابته في هذا التقرير وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي توضح لنا هل المياه المعدنية صحية أم لا.

 

هل المياه المعدنية صحية؟

لكل من يتساءل هل المياه المعدنية صحية؟ فقد أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن المياه المعدنية تأتي من مصدر طبيعي محمي تحت الأرض، تحتوي فيه المياه على المعادن والعناصر بشكل طبيعي، وقد تكون المياه المعدنية ساكنة أو فوارة؛ والميزة الرئيسية التي تميزها عن المياه الأخرى هي أنه لا يمكن إضافة المعادن الموجودة بداخلها.

 

وأما الفرق بين المياه المعدنية ومياه الينابيع، أن مياه الينابيع تأتي من مصدر تحت الأرض يتدفق بشكل طبيعي إلى السطح، ويتم جمع مياه الينابيع من حيث ترتفع إلى السطح أو سحبها من تحت الأرض ما دام لم يتم تعطيل التدفق الطبيعي للمياه في عملية سحبها.

 

كما تأتي المياه المعدنية أيضًا من مصدر تحت الأرض، لكنها تختلف عن مياه الينابيع في أنها يجب أن توفر باستمرار نسبة دنيا من المعادن الطبيعية، ويتم تصنيف بعض المياه المعدنية على أنها ذات "محتوى معدني منخفض" أو "مرتفع"، ولكن ما دام أنها تقع ضمن عتبة المحتوى المعدني التي حددتها إدارة الغذاء والدواء، فإن كلاهما مؤهلان كمياه معدنية.

 

ومن مميزات المياه المعدنية أنه لا يمكن أن تحتوي على ملوثات أو مواد كيميائية عضوية أو صناعية معينة، فهي تأتي من مصدر طبيعي، ولا يمكن تجاوز قواعد السلامة التي يتعين على مصنعي المياه المعبأة اتباعها، ونوضح لكم فوائد المياه المعدنية كالتالي:

هل المياه المعدنية صحية؟

 

فوائد المياه المعدنية

للإجابة عن سؤال هل المياه المعدنية صحية؟ فهناك العديد من الفوائد الصحية لشرب المياه المعدنية، ولكن تختلف أنواع وكميات المعادن في هذه النوعية من المياه وبالتالي تختلف الفوائد الصحية أيضا بناءً على مصدر المياه، ولكن جميع المياه المعدنية توفر عادةً الكالسيوم، والذي وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة يساعد في بناء والحفاظ على عظام قوية؛ والمغنيسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على إيقاع القلب طبيعيًا ويساعد في تقلص العضلات، والصوديوم، الذي يساعد في وظائف الأعصاب والعضلات.

 

سرعة الامتصاص

الشكل الذي تتخذه المعادن في الماء يُطلق عليه الأيونية، ما يجعل امتصاصها أسهل بالنسبة للجهاز الهضمي، لذا فإن شرب المعادن قد يكون وسيلة مفيدة للحصول على نسبة كبيرة من الصحة اليومية من الكالسيوم والمغنيسيوم في زجاجة سعة لتر واحد. 

 

تقوية العظام

وجدت دراسة كبيرة أجرتها Nutrients في عام 2023 أن الكالسيوم الموجود في المياه المعدنية يمكن امتصاصه بنفس كفاءة الكالسيوم الموجود في الحليبـ، وهو خبر سار للأشخاص الذين لا يحبون الحليب أو لا يستطيعون شربه فيمكنهم التعويض من خلال شرب المياه المعدنية.

 

تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم، فإن متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسكتة الدماغية، وتشير مراجعة كبيرة أجريت عام 2019 في مجلة Nutrients إلى أن استهلاك المياه المعدنية بانتظام له تأثيرات مفيدة على العديد من عوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك ضغط الدم والدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ومستويات السكر في الدم.