أسباب انتفاخ البطن عند النساء والرجال.. عوامل خفية لا ينتبه لها البعض

أسباب انتفاخ البطن
أسباب انتفاخ البطن

تعتبر أسباب انتفاخ البطن من الأمور المزعجة التي تخلق حالة من عدم الراحة في الجلوس والوقوف وحتى النوم، ووفقا للدراسات الطبية يحدث انتفاخ البطن انتفاخ البطن نتيجة لما تأكله، وما تشربه ومدى تكرار ممارستك للتمارين الرياضية أو عدم ممارستك لها على الإطلاق، وفي هذا التقرير نوضح لكم أسباب خفية وراء انتفاخ البطن عند النساء والرجال.

 

أسباب انتفاخ البطن

قبل التطرق إلى أسباب انتفاخ البطن، يجب التنويه بأن الانتفاخ مشكلة طبية شائعة تصيب الكثير من الأشخاص من جميع الأعمار، حيث شعور بأن معدتك أو بطنك ممتلئة ومنتفخة للغاية، وقد يكون هذا أحد أعراض حالة ما، مثل اضطراب في الجهاز الهضمي، أو قد يكون نتيجة لكثرة الغازات في البطن.

 

ويختلف انتفاخ البطن عن احتباس الماء، حيث يحدث احتباس الماء، نتيجة تراكم للسوائل الزائدة في الجهاز الدوري ما يعقبه تورم اليدين والقدمين والكاحلين ولكن الانتفاخ يحدث في المقام الأول في الجهاز الهضمي، ونرصد لكم أسباب انتفاخ البطن وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

أسباب انتفاخ البطن

 

اضطرابات الجهاز الهضمي

اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي من الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن، بالإضافة إلى انتفاخ المعدة، يؤدي القولون العصبي إلى أعراض مثل الإسهال والغازات والإمساك وآلام البطن، وغالبًا ما يبلغ الأشخاص المصابون بالقولون العصبي عن الانتفاخ باعتباره أكثر أعراضهم شيوعًا والأكثر إزعاجًا.

 

الإفراط في الأكل والشرب بسرعة

تناول المشروبات وتناول الطعام بسرعة كبيرة يزيدان من احتمالات ابتلاع الهواء أثناء بلع الطعام، وهذا يؤدي إلى دخول المزيد من الهواء إلى المعدة وبالتالي الإصابة بانتفاخ البطن، كما أن تناول الكثير من الطعام في جلسة واحدة قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة، ولذلك ينصح طبيا بشرب الماء ببطء وعلى ثلاث مرات، كما ينصح بإبطاء وتيرة تناول للطعام واختيار ست وجبات أصغر حجمًا حتى تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

 

حساسية الطعام وعدم تحمله

يعاني الكثيرون من حساسية الطعام أو عدم تحمله، فعند تناول بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية، يفرز الجسم الهيستامين، وهي مركبات تساعد في ترويض أعراض الحساسية، ويتسبب التركيز العالي للهيستامين في إنتاج الجهاز الهضمي المزيد من حمض المعدة وزيادة تقلصات العضلات الملساء، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى بعض الأعراض غير المريحة، بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخ.

 

المشروبات الغازية

تعتبر المياه الغازية واحدة من أهم أسباب انتفاخ البطن، فهي مشروبات مليئة بالفقاعات الصغيرة التي تنتجها عملية التشبع بالغازات، وقد يتسبب هذا الغاز في حدوث تجشوء وانتفاخات، ولذلك ينصح باستبدال الماء الفوار بالماء العادي مع إضافة شرائح من الفاكهة الطازجة لإضفاء نكهة طبيعية، وارتشاف الماء ببطء، ويمكنكم الاطلاع على فوائد المياه المعدنية من هنــــــــــــا.

 

قلة الألياف

قلة الألياف والسوائل وعدم ممارسة النشاط البدني بشكل كافٍ قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك لأن هذه هي الأسباب الرئيسية للإمساك، ويمكن أن يؤدي الإمساك إلى الانتفاخ وعدم الراحة، ولذلك فلا بد من زيادة تناول الألياف، وشرب المزيد من السوائل، وتخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

 

الكثير من الألياف

على الرغم أن قلة الألياف تتسبب في الإمساك والشعور بالانتفاخ، إلا أن كثرة تناول الألياف بشكل مبالغ فيه سيتسبب أيضا في انتفاخ البطن، حيث تظل الأطعمة الغنية بالألياف لفترة أطول في الجهاز الهضمي، مما يسمح للبكتيريا بمزيد من الوقت لإطلاق الغازات ومنها الانتفاخ، ولذلك ينصح بإدخال الألياف في النظام الغذائي تدريجيا بتناولها من خلال وجبة واحدة فقط.

 

مضغ العلكة

تؤدي عادة مضغ العلكة إلى ابتلاع كمية زائدة من الهواء، وقد يتسبب الهواء الزائد في البطن في الانتفاخ وعدم الراحة في المعدة، ولذلك يمكن استبدال العلكة بالحلوى الصلبة كما يمكن استبدالها بتناول مشروب شاي دافئ مفيد لصحة الجهاز الهضمي.