لحظة انفجار أجهزة بيجر في عناصر حزب الله.. فما هي أجهزة البيجر Pager؟ (فيديو)

صورة لحظة الانفجار
صورة لحظة الانفجار

رصدت العديد من مقاطع الفيديوهات عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، لحظة انفجار أجهزة بيجر في عناصر حزب الله اللبناني.


مقاطع فيديو انفجار أجهزة البيجر في عناصر حزب الله أوضحت أن أحد العناصر يترك هاتفه على مكتب «كاشير» أحد المحلات لدفع الحساب وسرعان ما انفجر هاتفه، الأمر الذي أدى لسقوطه على الأرض متأثرًا بالانفجار، فيما لاذ الاخرين بالفرار.


فيديو آخر لانفجار أجهزة بيجر في عناصر حزب الله أوضح أن شخصًا يقوم بشراء الخضروات من داخل أحد الأسواق، ليحدث الانفجار وينجم عنه سقوط الشخص، وفرار الآخرين.

 

في تصعيد جديد على الجبهة اللبنانية، وقعت انفجارات متزامنة في عدد من أجهزة اتصالات «بيجر» التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني في التواصل بينهم، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 2800 آخرين، ما دفع وزارة الخارجية اللبنانية لاتهام أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بالوقوف وراء الحادث.

 

انفجرت سيارة على الطريق الواصل بين نفق المواساة ودوار كفرسوسة، بالعاصمة السورية دمشق، الثلاثاء، ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص بجروح خطيرة، حسبما أفادت القاهرة الإخبارية.


ويأتي الانفجار بالتزامن مع إصابة المئات في لبنان بانفجار الأجهزة اللاسلكية Pager، على رأسهم السفير الإيراني في لبنان.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن الانفجار نجم عن جهاز بيجر Pager لاسلكي كان داخل السيارة، في وقت تواجد فيها أحد عناصر حزب الله اللبناني.

 

وأفادت وكالة «رويترز» بحدوث انفجارات مماثلة لأجهزة لاسلكية في لبنان، إذ أصيب العشرات من أعضاء حزب الله بجروح بالغة في كل من جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية أن سفير إيران في لبنان، مجتبى اماني أصيب جراء هجوم إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا.

 

قال عن مسؤول لبناني (لم يذكر اسمه) من المعتقد إن استهداف أجهزة الاتصال هو نتيجة هجوم إسرائيلي.

 

وأشارت مصادر حكومية لبنانية إلى أن نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، طلب من وزير الصحة مغادرة جلسة حكومية واستنفار كل أجهزة الوزارة لمواكبة التطورات

 

وقال مصدر أمني لبناني لـ«الجزيرة» إن هناك مئات الإصابات في انفجار أجهزة «بيجر» بحوزة حامليها في مختلف مناطق البلاد.

 

وطالبت وزارة الصحة اللبنانية تطلب من العاملين في المجال الصحي التوجه بشكل عاجل إلى المستشفيات، مناشدة المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

 

قال مسؤول في «حزب الله» لوكالة «أسوشيتد برس» إن الانفجارات كانت نتيجة عملية أمنية استهدفت أجهزة Pager.

 

وأضاف أن إسرائيل تقف وراء هذا الحادث، مشيرًا إلى أن أجهزة النداء الجديدة التي كان يحملها أعضاء حزب الله كانت تحتوي على بطاريات ليثيوم انفجرت على ما يبدو.

 

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن أجهزة «بيجر Pager» التي انفجرت في لبنان اشتراها حزب الله في الأشهر الأخيرة، بعد اندلاع الحرب على غزة، وهي من من أحدث طراز.

 

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن بعض أفراد حزب الله لاحظوا ارتفاع درجة حرارة هذه الأجهزة قبل انفجارها وتمكنوا من التخلص منها في الوقت المناسب.


وفقًا للمعلومات الأولية، ربما كان خرق يوم الثلاثاء بسبب ارتفاع درجة حرارة بطارية الجهاز وانفجارها.

 

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها قناة LBCI، تشير التقارير الأولية، إلى أن خادم أجهزة «بيجر» Pager تعرض للاختراق، ما أدى إلى تثبيت برنامج «نصي»script تسبب في زيادة التحميل over load.

 

ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى ارتفاع درجة حرارة بطارية الليثيوم، والتي انفجرت بعد ذلك. ويمكن أن يتفاوت الضرر المادي الذي لحق بمستخدم الجهاز من شديد إلى طفيف، اعتمادًا على المنطقة التي تلامس الجهاز.


ويمكن لبطاريات الليثيوم، عند ارتفاع درجة حرارتها، أن تصدر دخانًا وتذوب وحتى تشتعل. ويمكن أن تحترق بطاريات الليثيوم عند 590 درجة مئوية.

 

وتُستخدم بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في المنتجات الاستهلاكية، من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى السيارات الكهربائية.

 


جهاز البيجر Pager هو جهاز إلكتروني صغير يستخدم لتلقي الرسائل النصية أو الإشعارات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

 

وشاع استخدام البيجر Pager في تسعينات القرن الماضي، ثم تقلص استخدامه تدريجيًا مع ظهور الهواتف المتحركة، حتى لم يعد يستخدم إلا في الحالات النادرة وفي مناطق يضعف فيها (أو لا يصلها) بث الهاتف المحمول.

 

في أول تعليق رسمي من حزب الله، عقب تفجيرات أجهزة الاتصال «بيجر»، والتي أسفرت عن سقوط 9 ضحايا في أنحاء متفرقة في لبنان، حمل الحزب إسرائيل المسؤولية الكاملة، متوعدا إياها بالرد، ومؤكدا على مواصلته دعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة.

 

وقال الحزب في بيان: «بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضًا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة».

 

أرجعت شركة «لوبك إنترناشيونال» الأمنية انفجار أجهزة الاتصال في لبنان على الأرجح لبرمجيات خبيثة، مضيفة أن سبب الانفجار هو برمجيات رفعت حرارة البطاريات، ما أدى لانفجارها، أو وضع شحنة فجرت عن بعد، وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

 

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن رونين سولومون، المحلل الاستخباراتي المستقل قوله إن جهاز الأمن الإسرائيلي الخارجي «الموساد» من الممكن أن يكون وراء تفجير أجهزة الاتصال بلبنان.

 

وكان مسؤولون مطلعون قالوا لصحيفة «نيويورك تايمز» إن الهجوم استهدف مئات من «أجهزة النداء» التابعة لعناصر حزب الله، مشيرين إلى أنه تمت برمجة الأجهزة لتصدر صوت تنبيه لعدة ثوان قبل أن تنفجر.

 

ونقلت «أسوشيتيد برس» عن مسؤول في حزب الله قوله إن أجهزة الاتصال كانت تحمل بطاريات ليثيوم يبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

 

ووفقًا لوكالة «الأسوشييتد برس» الأمريكية فيمكن لبطاريات «الليثيوم» عند ارتفاع درجة حرارتها أن يتصاعد منها الدخان وتذوب بل تشتعل فيها النيران.

 

الفيديو هنا 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1