ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا.. 6 فوائد أبرزها الشعور بالسعادة

ماذا يحدث للجسم عند
ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا

ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا؟ من أكثر الأسئلة التي تطرأ على أذهان العديد من الرجال والنساء، فالهوة من المشروبات الأساسية التي يحب الكثيرون بدء يومهم بتناولها في الصباح أو حتى المساء للشعور بالطاقة والانتعاش، وفي هذا التقرير نوضح لكم ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا وفقا لما أفادت به الدراسات الطبية.

 

ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا

يتساءل الكثيرون ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا؟ وذلك لأن فنجان القهوة جزءًا من روتين الصباح لدى العديد من الأشخاص، حيث يحتسونه قبل أن يفكروا في فعل أي شيء آخر، وبالنسبة للآخرين، لا يوجد شيء أفضل من القهوة الباردة أو لاتيه في منتصف اليوم للمساعدة في التغلب على الكسل الذي يصيبهم في وقت العصرية.

 

ووفقا للدراسات الطبية تعتبر القهوة مصدر طبيعي للفوسفور والمغنيسيوم، كما إنها مليئة بمضادات الأكسدة، ولذلك تقدم القهوة فوائد عديدة نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line:

ماذا يحدث للجسم عند تناول القهوة يوميا

 

تعزيز طاقة الجسم

تحتوي حبوب البن على مادة الكافيين، وهي منبه طبيعي يمكن أن يساعد على الشعور بمزيد من النشاط والحيوية، حيث يعمل هذا المركب على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد الأشخاص على الحصول على المزيد من النشاط والحيوية أثناء المشي.

 

تعزيز حركة الأمعاء 

شرب كوب من القهوة قد يمنح الجسم دفعة من الطاقة، ليس ذلك وحسب بل أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يحفز حركة القولون، أو الحركة التي تحدث في الجهاز الهضمي، وتظهر بعض البيانات المنشورة في مجلة Nutrients في عام 2021 أن شرب القهوة يعزز الرغبة في التبرز بين حوالي ثلث السكان، وذلك بفضل هذا التحفيز لحركة القولون.

 

تحسين الحالة المزاجية

يتفق العديد من محبي القهوة على أن تناول كوب جيد من القهوة هو مفتاح السعادة، وهناك بيانات حقيقية تدعم هذه الفكرة، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والصيدلة الأساسية والسريرية أن البالغين الأصحاء شهدوا تحسنًا في الحالة المزاجية بعد 30 دقيقة من تناول الكافيين، كما أن شرب القهوة العادية يؤدي إلى تحسن أكبر في المزاج مقارنة بشرب القهوة منزوعة الكافيين. 

 

انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر

لا تقتصر فوائد القهوة على تزويد الجسم بجرعة من الكافيين فحسب، بل تحتوي القهوة أيضًا على عدد من مركبات البوليفينول النشطة بيولوجيًا والتي قد تدعم جوانب معينة من الصحة بما في ذلك صحة الدماغ، وتشير بعض الأدلة المنشورة في عام 2021 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية إلى أن استهلاك القهوة قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض الحالات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والخرف.

 

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن الاستهلاك المعتاد لـ 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا يرتبط بانخفاض بنسبة 15% في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

تحسين وظيفة الغدة الدرقية

استكمالا لتوضيح ماذا يحدث عند تناول القهوة يوميا، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة Nutrition Journal ارتباطًا محتملًا بين تناول الكافيين باعتدال وتحسين وظيفة الغدة الدرقية بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي، وكان تناول الكافيين بمقدار يتراوح بين 9.97 و264.97 مليجرام يوميًا مرتبطًا بشكل إيجابي بمستوى هرمون تحفيز الغدة الدرقية الصحي.