كيفية التخلص من ألم العصب الوركي.. 6 علاجات طبيعية في المنزل

كيفية التخلص من ألم
كيفية التخلص من ألم العصب الوركي

يرغب الكثيرون في معرفة كيفية التخلص من ألم العصب الوركي، وهو ألم شديد يؤثر على نسبة كبيرة من الأفراد وقد يشل حركة حياتهم، ولذلك يجب معرفة طرق علاج عرق النسا، ومتى يتم الذهاب إلى الطبيب بشكل عاجل.

 

كيفية التخلص من ألم العصب الوركي

لكل من يتساءل عن كيفية التخلص من ألم العصب الوركي، فمن حسن الحظ تتوفر العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن إتباعها للتخفيف من ألم العصب الوركي أو كما يطلق عليه عرق النسا، وهو ما نوضحه لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

كيفية التخلص من ألم العصب الوركي

 

كمادات الثلج والحرارة

يساعد وضع الثلج والحرارة بالتناوب على المنطقة المؤلمة في تخفيف آلام عرق النسا، حيث يعمل الثلج على تخدير المنطقة، وبالتالي تخفيف الألم، وتعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، مما يجلب الأكسجين والمواد المغذية لدعم الشفاء، ولذلك يفضل وضع كمادات باردة وساخنة بالتناوب على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات طوال اليوم.

 

كما يمكن استخدام الثلج بمفرده لتخفيف آلام عرق النسا، ومع ذلك يجب استخدام الحرارة فقط مع كمادات الثلج، حيث يؤدي استخدام الحرارة وحدها إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة وزيادة التورم، مما يزيد من الضغط على العصب الوركي. 

 

الأدوية المتاحة دون وصفة طبية

تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم في إدارة آلام عرق النسا الخفيفة، ولكن يجب التأكد من عدم تجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصي بها من هذه الأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

 

يمكن أن تكون الأدوية المتاحة دون وصفة طبية ضارة في حال المعاناة من حالات صحية معينة مثل أمراض القلب أو مشاكل في الكلى، فقد يؤدي تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلى آثار جانبية خطيرة. 

 

تمارين التمدد

استكمالا لتوضيح كيفية التخلص من ألم العصب الوركي، يمكن أن تساعد التمارين مثل تمارين تمديد أوتار الركبة والعضلة الكمثرية، وتمارين ثني الظهر، وتمديد الركبة إلى الكتف المعاكس في تقليل التوتر على العصب الوركي وتخفيف الألم.

 

العلاج الطبيعي

يساعد العمل مع أخصائي العلاج الطبيعي أو الطب الرياضي الأشخاص الذين يعانون من آلام عرق النسا من خلال:

  • تخفيف آلام أسفل الظهر والأرداف والفخذ والساق. 
  • استعادة الحركة دون ألم.
  • تقليل التشنجات العضلية.
  • تحسين القدرة على الحركة.

 

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن والتي تعد ضرورية للحفاظ على وضع العمود الفقري ومحاذاته. 

 

تصحيح الوضعية

تدعم وضعية الجسم الجيدة وخاصة أثناء الجلوس، الوقاية من ألم العصب الوركي، ولذلك اختر كرسيًا بقاعدة دوارة ومساند للذراعين ودعم جيد لأسفل ظهرك، وقد يساعدك وضع وسادة أو منشفة ملفوفة على أسفل ظهرك للحفاظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، ويجب أن تكون ركبتيك ووركيك في مستوى واحد أثناء الجلوس مع وضع قدميك بشكل مسطح على الأرض.

 

وأخيرا، يجب اللجوء إلى الطبيب المختص في حال ظهور بعض الأعراض المصاحبة لـ ألم العصب الوركي، حيث استمرار الأعرض لأكثر من ستة أسابيع أو إذا كان هناك هذه الأعراض:

  • ألم عرق النسا المستمر أو المتفاقم على الرغم من تدابير الرعاية الذاتية.
  • خدر مفاجئ أو ضعف في عضلات الساق.
  • الألم الوركي بعد إصابة شديدة، مثل السقوط من ارتفاع أو حادث سيارة.
  • مشكلة في التحكم في الأمعاء أو المثانة.