كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟.. 7 خطوات مهمة يوصي بها الخبراء

كيف أرفع مناعة الجسم
كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟

كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص في أول أيام فصل الخريف، حيث تخشى الأمهات تحديدا على أطفالها طوال موسم الخريف وموسم الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة وسهولة إصابتهم بنزلات البرد والإنفلونزا، وهو ما يصيب الكبار أيضا، ولذلك نوضح لكم خطوات رفع المناعة بسرعة.

 

كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟

لكل من يتساءل كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟ لا يوجد طعام أو مكمل غذائي يحمي الجسم تمامًا من الإصابة بالمرض، ولكن هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها المساعدة في حماية جهاز المناعة ودعمه وتعزيزه، وذلك جنبا إلى جنب مع غسل اليدين بانتظام وتعقيم الأسطح وارتداء قناع والتباعد الاجتماعي، وأما خطوات رفع مناعة الجسم بسرعة تتمثل فيما يلي وفقا لموقع WebMD:

كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟

 

الحفاظ على رطوبة الجسم

الترطيب مهم لاحتجاز الفيروسات والبكتيريا التي تحاول الدخول عبر الأنف، فإذا جفت ممراتك الأنفية، فلن تتمكن من حبس الأشياء التي قد تجعلك مريضًا والتخلص منها، ولذلك يمكن رفع المناعة بسرعة من خلال شرب الكميات الكافية من الماء يوميا.

 

الحصول على فيتامين سي

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الفواكه الحمضية والخضروات الخضراء مثل البروكلي والكرنب والتوت والفلفل الحلو، أمر مهم للحفاظ على صحة جهاز المناعة لأن الجسم لا يصنع أو يخزن فيتامين سي، لذا فهو فيتامين يحتاجه يوميًا، ولحسن الحظ، يسهل الحصول عليه من مصادر متعددة يمكنكم الاطلاع عليها من هنـــــــــــــــا، حيث أعلى نسبة فيتامين سي.

 

النوم الكافي

النوم أمر صعب المنال بالنسبة للكثيرين، وخاصة خلال الأوقات العصيبة، لكنه أمر لا بد منه، لأن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يثبط جهاز المناعة، ويخفض المناعة ضد بعض الأمراض مثل الأنفلونزا، ويمكن أن يعزز المركبات الالتهابية التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، ولذلك ينبغي العمل على النوم الكافي ليلا بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا.

 

 تناول الزنك

عدم الحصول على الزنك المعدني قد يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بمسببات الأمراض، أو البكتيريا المسببة للأمراض، وفي المقابل فإن الحصول على كميات كافية منه هو مفتاح الحفاظ على نظام المناعة في أفضل حالاته، حيث يساعد الزنك في الحفاظ على نظام المناعة، ويُعتقد أنه يغير من مقاومة الجسم للعدوى، والمصادر الرئيسية للزنك هي البروتينات الحيوانية مثل المحار ولحوم البقر وسرطان البحر ولحوم الدواجن الداكنة، كما يمكن العثور على الزنك من البقوليات ومنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب. 

 

كن اجتماعيًا

تعزيز التواصل الاجتماعي خطوة من خطوات رفع مناعة الجسم بسرعة، حيث يعمل الضحك على تحفيز القلب والرئة والعضلات، ويزيد من كمية الأكسجين التي يتم الحصول عليها، كما إنه يعزز إفراز الإندورفينات التي يفرزها الدماغ، وعلاوة على ذلك يساهم الضحك في تحفيز الدورة الدموية، ويساعد على استرخاء العضلات، ويحسن الجهاز المناعي على المدى الطويل من خلال تعزيز الببتيدات العصبية التي تساعد في مكافحة التوتر.

 

تناول فيتامين D

يمكن الحصول على فيتامين د من البيض والأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة، ويعتبر فيتامين د مهم لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في دعم جهاز المناعة، كما أنه يحمي من التهابات الجهاز التنفسي ويقلل من شدتها، ولذلك ينصح بقضاء وقتا في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا لإنتاج فيتامين د من الجسم طبيعيا.

 

الانتباه إلى السعرات الحرارية 

يؤدي حمل الوزن الزائد إلى إعاقة المناعة، لأن السمنة تسير جنبًا إلى جنب مع انخفاض المناعة، لذلك ينبغي الانتباه لتناول السعرات الحرارية وحسابها فيما يتم تناوله يوميا، مع زيادة مستوى النشاط البدني لحرق السعرات الحرارية الزائدة.