غارات مكثفة وحزام ناري.. لبنان يتحول لساحة صراع واسعة مع إسرائيل

لبنان
لبنان

تسببت الغارات الإسرائيلية على مناطق الجنوب اللبناني في تشكيل حزام ناري وسحب دخان لازالت تتواجد في مرتفعات الريحان، بالإضافة إلى حرائق كبيرة في أطراف المحمودية ومناطق عديدة في مرتفعات الجنوب اللبناني، بعدما قصف حزب الله اللبناني عدة تموضعات في شمال إسرائيل.
 

غارات مكثفة


وتمثل تلك الغارات التي وصلت إلى محيط النبطية والمناطق الساحلة في جنوب لبنان أن ذلك يعد تصعيدًا كبيرًا بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، خاصة بعدما استهدف جيش الاحتلال مواقع تابعة لحزب الله وشخصيات مهمة في البناء التتنظيمي لحزب الله اللبناني.

كما استهدف حزب الله اللبناني تموضع عسكري إسرائيلي في ثكنة راموت نفتالي، ما يعبر عن وجود مستوى جديد من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، بعد واقعة انفجار أجهزة البيجر اللاسلكية في وجه عدد كبيرمن قيادات حزب الله اللبناني ما تسبب في وفيات كبيرة جدًا في صفوف رجال الحزب، وإصابة العديد من الشخصيات الكبيرة في التراتبية العسكرية التابعة لحزب الله.
 

رد حزب الله اللبناني


ويسعى حزب الله إلى الرد على الضربات الإسرائيلية، ما يجعل من لبنان ساحة حرب مفتوحة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

أما على الجانب الإسرائيلي فقد أعلن جيش الاحتلال الإٍسرائيلي ضرورة استهداف قيادات حزب الله اللبناني بمن فيهم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، وهو ما يمثل رسالة لقيادات الحزب الذين مازالوا على قيد الحياة، وهي رسالة تهديد واضحة من إسرائيل لحزب الله، التي تمكنت من تصفية عدد كبير من قيادات حزب الله اللبناني.
 

يأتي ذلك في ظل استمرار الضغوط الشعبية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نيتنياهو بسبب عدم قدرته على الإفراج وتحرير الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، فضلًا عن عدم قدرته على إعادة الإسرائيليين في مناطق الشمال إلى منازلهم، بعد الضربات التي وجهها حزب الله اللبناني على الأراضي الإسرائيلية في الشمال.