نشاط مكثف لوزير الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

حرص الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج على عقد عدة لقاءات مكثفة مع عدد من الوزراء والمسؤولين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

والتقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج مع المبعوث الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة "جير بيدرسون" اليوم، حيث تم بحث مسار التعاون بين مصر والأمم المتحدة على صعيد دعم التسوية السياسية في سوريا.

وأكد وزير الخارجية على دعم مصر لجهود المبعوث الأممي، مبرزًا ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تعالج جميع تبعاتها، وتنهي معاناة الشعب السوري الشقيق، وبما يضمن تحقيق سيادة سوريا وأمنها واستقرارها، وهزيمة كافة صور الإرهاب على أراضيها، وينهي التدخلات الخارجية في شئونها، ويعزز الملكية السورية للتسوية ومسار الحوار السوري / السوري، ويحل إشكاليات اللاجئين والنازحين، وغيرها، وبما ينسجم مع مرجعيات الحل وقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤.
​​
كما شهد اللقاء بحث الموقف الدولي من الأزمة والحاجة إلى تحقيق تقدم ملموس على صعيد جهود دفع المسارات المختلفة للعملية السياسية وصولًا لتحقيق التسوية الشاملة، فضلًا عن تناول جهود لجنة الاتصال الوزارية العربية حول سوريا، والتي عقدت آخر اجتماعاتها على هامش اجتماعات مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم ١٠ سبتمبر ٢٠٢٤، إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وتأثيراتها على استقرار دول المنطقة.

كما التقى عبد العاطي بـ "سيجريد كاخ" كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة اليوم، وذلك على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوى من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب السيد وزير الخارجية خلال اللقاء عن ترحيبه بالمسئولة الأممية، مؤكدًا مواصلة مصر تقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من تنفيذ مهام ولايتها التى نص عليها قرار مجلس الأمن المنشئ لها رقم 2720، ومرحبًا بالتعاون الوثيق بين الالية وجمعية الهلال الأحمر المصري الرامي لتسهيل وتسريع نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة تنفيذا لقرار مجلس الامن.

حرص د.عبد العاطي على تأكيد أهمية تعاون كافة الدول مع كبيرة منسقي الامم المتحدة، للانتهاء من الاجراءات الضرورية لعمل الالية فى أسرع وقت ممكن، مؤكدًا ضرورة مواصلة إطلاع مجلس الأمن بشفافية وبوضوح على التطورات الخاصة بانشاء الآلية وعن مدى تعاون الدول معها فى تنفيذ الولاية التى أوكلها إليها مجلس الأمن، كما شدد على اهمية وقف إطلاق النار ورفع جميع العقبات التي تضعها إسرائيل أمام نفاذ المساعدات للقطاع من أجل إيجاد نهاية للأزمة التي يشهدها قطاع غزة.