ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟.. 5 منافع مذهلة للكبار والأطفال

ماذا يحدث عند شرب
ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟

ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأمهات التي تعطي أبنائها الحليب كل يوم قبل النوم، وخصوصا في موسم الدراسة حتى يعمل الحليب على تهدئتهم ليلا ومساعدتهم على الاستغراق في النوم سريعا، ولكن وعلى الرغم من فوائد الحليب، هل هناك أضرار محتملة لشرب الحليب يوميا؟ هذا ما نتعرف على تفاصيله في السطور التالية.

 

ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟

لكل من يتساءل ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟ فهناك الكثير من الفوائد المثبتة بالدراسات الطبية وتتمثل في:

ماذا يحدث عند شرب الحليب يوميًا؟

تحسين صحة العظام

لا يعد الحليب مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي فحسب، بل إنه مليء أيضًا بالكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران غذائيان ضروريان لصحة العظام، فالكالسيوم معدن ضروري لبناء والحفاظ على عظام قوية، ويساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي يتم تناولها، وبالتالي يعمل شرب الحليب يوميا على تعزيز صحة العظام للكبار والأطفال تحديدا.

 

إنقاص الوزن

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول كيفية تأثير شرب الحليب على الوزن، لكن الأبحاث تُظهر أن الاستهلاك المنتظم للحليب لا يضر بالوزن في حال السعي نحو إنقاص الوزن، أو حتى الحفاظ على الوزن، ويرجع هذا إلى حد كبير إلى التركيبة الموجودة في الحليب من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، حيث يساعد البروتين والدهون في جعل الحليب مشبعا، مما قد يساعد في إنقاص الوزن، كما إنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة.

 

الوقاية من مرض السكري

من ضمن فوائد شرب الحليب يوميا، أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فقد وجد تحليل لـ 22 دراسة شملت ما يقرب من 600000 شخص، أن إجمالي استهلاك منتجات الألبان كان مرتبطًا عكسيًا بخطر الإصابة بمرض السكري، وهذا يعني أنه كلما زاد تناول الأشخاص لمنتجات الألبان بانتظام، قل احتمال إصابتهم بالمرض، كما وجدت دراسات أخرى أن استبدال استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بالحليب ساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضًا.

 

تحسين صحة القلب

هناك الكثير من الأدلة المتضاربة عندما يتعلق الأمر بكيفية تأثير الحليب على صحة القلب، وتشير بعض الدراسات إلى أن منتجات الألبان تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وقد يكون ذلك بسبب محتواها من البوتاسيوم، في حين تشير دراسات أخرى إلى أنها مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى محتواها من الدهون المشبعة، وتجد العديد من الدراسات أن استهلاك الحليب وأمراض القلب لا علاقة بينهما على الإطلاق. 

 

تقليل التدهور المعرفي

وجدت مراجعة للدراسات الطبية التي نُشرت في عام 2021 في Nutrition & Metabolism أن تناول الحليب مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ووجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2020 في مجلة Nutrients أن منتجات الألبان منزوعة الدسم ومنتجات الألبان المخمرة واللبن الرائب مرتبطة بتحسين الأداء العقلي، ولذلك ينصح إضافة القليل من الحليب إلى الشوفان الصباحي أو كطبق جانبي مع وجبة خفيفة لتعزيز صحة الدماغ، وهي واحدة من فوائد شرب الحليب يوميا.